ميزات عملیة زراعة الأسنان في تركيا

یلجأ لإجراء ھذه العملیة عدد كبیر من الناس لما لھا من ممیزات كثیرة ومن ھذه الممیزات:

أن زراعة المزرعة مكان الأسنان المفقودة تساعد في الحفاظ على العظام من الضمور.

تحافظ على باقي صف الأسنان من تعرض للمیل أو من فقدھا.

تجعل المریض یتحدث بحریة دون حدوث أي إحراج لھ

تساعدك أیضا في مضغ الطعام بطریقة صحیة وصحیحة

لھا جانب إیجابي نفسي فھي تعید ثقة الشخص لنفسھ مرة أخرى

جانب جمالي حیث أنھا تعید المظھر الجمالي للفك مرة أخرى.

ما ھو إجراء عملیة زراعة الأسنان؟

مع التطور الكبیر الذي شاھدناه في الآونة الأخیرة ظھر أیضا تطور في تصنیع الأسنان، ولكن مبدأ التصنیع ثابت والھدف منھا ھوالحفاظ على الھیكل الأساسي الاسطوانة التي تم صنعھا من التیتانیوم،  والتي توجد في مركزھا فراغ وفي محیطھا لولب، ویسمىھذا الھیكل بالطعم مع العلم بأن الأسنان یتم صنعھا بمادة تسمى التیتانیوم لأنھا المناسبة أكثر للعظم والأمر الآن أصبح أكثر سھولة،وتیسیر بفضل التكنولوجیا المستخدمة ذات الدقة العالیة.

الأسئلة المتكررة

للحفاظ على صحة وسلامة المریض یجب على الطبیب التأكد من أن المریض لا یعانى من أي أمراض تعیق إجراء ھذه العملیة وأثناء العملیة یجب التأكد من أن المریض تحت تأثیر التخدیر الموضعي قبل البدء.

إذا كنت تُجرى العملیة في بلد غیر بلدك ولا تتحدث نفس لغتك وكنت ترغب في توفیر مترجم لك فیمكنك طلب ذلك ویتوفر لك وقتھامترجم ومرافق.

یتم إجراء ھذه العملیة في العیادات الخاصة بالاسنان تحت أیدى أطباء ماھرین ومتمكن كلما قلة الآثار الجانبیة للعملیة، والتأكد من نظافة العیادة وتعقیمھا للادوات جیداً.

على من یرغب في الخضوع إلى ھذه العملیة یجب أن یكون عمره لا یقل عن ١٨ سنة، ویحدد الطبیب السن المناسب للجراحة وھل المریض في حاجة للجراحة أم لا.

المدة الزمنیة التى تستغرقھا ھذه العملیة مقسمة إلى مرحلتین ففي المرحلة الأولى یوضع الغرسة أي الجزء الداخلي، وتتراوح مدةھذه المرحلة ما بین ١٠ إلى ١٥ دقیقة لیس أكثر والمرحلة الثانیة یتم فیھا التركیب النھائي للزراعة، حیث أنھم یتم فیھا تركیب الجزء الخارجى للزراعة أي ھو المكان الذي یتم وضع الطربوش بھ وتستغرق ھذه العملیة مدة لا تزید عن ١٠ دقائق فقط .

بعد الانتھاء من العملیة وبعد زوال تأثیر التخدیر یمكن أن تشعر ببعض الآلام في الأیام الأولى، ولكنھا ستزول مع مرور الوقت فلا داعي للخوف والقلق منھا، ویجب في الأیام الأولى ما بین یوم إلى ٣ أیام أن تكون في راحة تامة، ولا تباشر الأعمال الشاقة أوالصعبة.

وعلیك غسل الأسنان بعنایة والاھتمام بھا وتجنب التدخین تماماً فھو قد یؤدي إلى فشل العملیة بأكملھا،  وتجنب ممارسة الریاضة القریبة من الوجھ للحفاظ على نتائج العملیة، وفترة الشفاء التام ھي فترة لیست ثابتة بل فتره نسبیة تختلف من مریض لآخر حسب استجابة كل حالة للزراعة.

ولكن بوجھ عام تتراوح فترة الشفاء التام ما بین ٣ إلى ٦ أشھر فكلما كانت استجابة العظام للزراعة الجدیدة أسرع كلما كانت فترة الشفاء أقل.

یجب البقاء فى المستشفى للیوم الأولى حتى یطمئن الطبیب على حالتك، وإذا كانت حالتك الصحیة بخیر وعلى ما یرام یمكنك مغادرةالمستشفى ولكن قبل المغادرة یقوم الطبیب بتحدید موعد معك للاستشارة الطبیة ومتابعة حالتھ مع كتابة بعض الأدویة.

یمكنك العودة إلى حیاتك الیومیة بعد العملیة ب٣ أیام كحد أقصى حیث یمكنك العودة إلى تناول الطعام، ولكن یجب أن یكون طعام لین سھل الھضم وممارسة ما تحب من ریاضة أو أي أنشطة یومیة أخرى، ولكن بحذر للحفاظ على نتائج العملیة وبعد أن یتم شفائك بالكامل بعد ٦ أشھر یمكنك العودة إلى حیاتك الطبیعیة والقیام بما تشاء.

نعم إذا كان المریض یرغب في حجز فندق لھ لیظل بھ قبل إجراء العملیة فھذا الأمر متاح بالطبع،  كما یمكنھ العودة مرة أخرى للفندق بعد الانتھاء من العملیة إذا كان یرغب فى ذلك

إختیار المستشفى المناسبة لك یتوقف على عدة معاییر یجب وضعھا في الإعتبار مثل نظافة المستشفى، ومھارة طاقم العملوالأجھزة الطبیة الحدیث المستخدمة لإجراء العملیة ومھارة الطبیب ونجاحاتھ المسبقة في ھذه العملیة والسعر المناسب وسھولة الوصول لھذه المستشفى.

إذا أردت القیام بھذه العملیة فیجب أن یكون لدیك ضمانات تجاه العملیة، مثل أنھ یجب على الطبیب التأكد من أنك لا تعاني من أي أمراض تتعارض مع العملیة ثم یمضي على إقرار بموافقتھ على إجراء ھذه العملیة، ویتم توفیر أطباء مدربین على أعلى مستوى للتعامل مع جمیع الحالات المختلفة وتحقیق أفضل النتائج في أسرع وقت ممكن.

تكلفة العملیة ھي تكلفة لیست ثابتة فھي تختلف من طبیب لآخر ومن مكان لآخر وحسب الأجھزة المستخدمة في ھذه الجراحة والفحوصات التي یحتاج لھا المریض قبل إجراء ھذه العملیة والاستشارات الطبیة بعد العملیة بجانب تكالیف الأدویة فكل ذلك یندرج تحت تكلفة العملیة.

یجب أن یكون المریض لا یعانى من أي أمراض أخرى تعیق إجراء العملیة أو تؤثر على نتائجھا،  ویجب أن یتمتع المریض بثبات الجذور فھي من العوامل الھامة لإجراء العملیة فإذا كانت جیدة وثابتة یبدأ الطبیب في زرع الأسنان الجدیدة.

ویفضل أن یكون عمر المریض حوالي ٤٠ عاماً حتى یكون عظام الفك ذو كثافة عالیة ویجب ألا یكون المریض من المدخنین لأن

التدخین یؤثر بالسلب على نجاح العملیة  ولا تلتئم الأنسجة بسھولة فتفشل العملیة بأكملھا، وإذا كانت وظیفتك مرموقة ومظھر أسنانك یسبب لك بعض الإحراج فیجب علیك إجراء ھذه العملیة.

أي عملیة یتم إجراؤھا ینتج عنھا آثار جانبیة ولكنھا تزول مع مرور الوقت، كما ینتج عن ھذه العملیة أیضا مجموعة من الآثارالجانبیة مثل:

  • النزیف.
  • الحمى.
  • حدوث عدوى ما أو تلوث مكان الجرح.
  • ربما یحدث تورم.

ولكن إذا أردت تجنب ھذه الآثار الجانبیة وضمان نجاح العملیة والوصول إلى نتیجة مرضیة فیجب علیك إتباع ھذه النصائح وھيأخذ استراحة لمدة تتراوح ما بین ٣ إلى ٦ أشھر قبل وضع السن الدائم، والمتابعة المستمرة مع الطبیب بعد إجراء العملیة.

وقم بإجراء فحص باستخدام التصویر الاشعاعى للاطمئنان من أن الطقم مستقر في مكانھ بشكل صحیح.

خطوات ومراحل إجراء عملیة زراعة الأسنان

تمر ھذه العملیة بعدة مراحل متتالیة حتى تصل لنتیجة مرضیة وھي:

باستخدام مادة التیتانیوم یتم زراعة الأسنان وتمر بمجموعة من المراحل بعد ذلك لمعالجة السطح الخارجي للزراعة، وھي عبارةعن عمل مجموعة من الثقوب بھا حتى تسھل علمیة الالتحام مع العظم بشكل صحیح، ثم یقوم الطبیب بتعقیھما جیدا وتغلیفھا، ولا تُفتح إلا وقت زراعتھا في الفم.

یتعرض المریض للأشعة المقطعیة ثلاثیة الأبعاد لیكون الطبیب على علم بكل ما یتعلق بالعظام ومكان زراعة الأسنان، من حیث كثافة العظم ومعرفة طول الزرعة التي یحتاج لھا المریض أیضاً.

یبدأ الطبیب في تجھیز منطقة الزرع حتى تتھیأ لاستقبال الزراعة الجدیدة، وتتم ھذه الخطوة بمنتھى الحرص والدقھ لأن نجاح أوفشل العملیة یتوقف علیھا.

یقوم الطبیب بغرز الزرعة في مكانھا المحدد ویغطي الزراعة بشئ یسمىHealing Abutment  فھي تعمل على التئام اللثة سریعاً دون وقت كثیر.

یجب أن تقوم بالاتفاق مع الطبیب على موعد العملیة والتوقف عن التدخین لفترة كافیة قبل إجراء العملیة، والتواجد في المستشفىقبل إجرائھا بوقت كافٍ، حتى یتم تجھیزك لدخول غرفة العملیات وأخبار أحد أقاربك لیساعدك فى العودة إلى منزلك بعد العملیة.

قبل الإقدام على ھذه العملیة یجب أن تلتقى بالطبیب أولا وتحدید ما تحتاج إلیھ تحدیداً، ومعرفة كل ما یتعلق بھذه العملیة سواءالإیجابي أو السلبي.

ثم تقوم بعمل فحص شامل على الأسنان حیث یتم تصویر الفك كلھ بالأشعة السینیة، حتى یتم الحصول على صورة ثلاثیة الأبعاد لیتمصنع نموذج یتناسب مع فكك ومعرفة خطة العلاج.

ویتم بھا تحدید خطة السیر في عملیة زرع الأسنان ومعرفة عدد الأسنان التي تحتاج لزراعتھا،  وكیفیة التعامل مع الفم بوجھ عام سواء كان اللثة والعظام ومعرفة التاریخ الطبي للمریض، حیث یجب إخبار الطبیب بأي مرض طبي كنت تعاني منھ من قبل أو أيأدویة تتناولھا سواء كانت باستشارة طبیة أو غیر ذلك وإخباره إذا كنت خضعت لعملیة زرع عظام أو تعاني من أي مشكلة في القلب.

ھذه الفترة تعتبر من أھم الفترات التي یترتب علیھا نجاح العملیة حیث أنھ یجب على المریض أن یلتزم ببعض النصائح  وھي تناول الطعام اللین سھل الھضم وتجنب تناول كافة الأطعمة القاسیة في الھضم وغسل الأسنان بصورة یومیة مرتین كحد أقصى بعد العملیة.

بجانب الراحة التامة لمدة ٣ أیام بعد العملیة والابتعاد التام عن ممارسة أي نوع من أنواع الریاضة العنیفة التي قد تسبب إصابة بالوجھ، ویجب علیك التواصل مع الطبیب بصورة مستمرة خصوصاً إذا شعرت بأي ألم لم یخبرك بھ الطبیب من قبل.

في ختام المقال أود أن أنصح كل من یقدم على القیام بإجراء ھذه العملیة أن یطلع على الأمر ومعرفة كل ما یتعلق بھ قبل البدء واختیار الطبیب المناسب ومتابعة تعلیمات الطبیب حتى تظھر نتیجة مرضیة، كما یمكنك التعرف على ممیزات الجراحة قبل الدخول بھا لتكن على استعداد تام لمظھرك الجدید.

محادثة واتساب
1
هل تبحث عن استشارة مجانية؟
مرحبا ..
الاستشارة هنا مجانية 100% لذلك لا تتردد في الاتصال مع المستشار الطبي.