ميزات طب اسنان الاطفال في تركيا

المميزات التي تكون بدورها هامه في معالجة اسنان الاطفال

يمكن أن يتضمن الفحص التصوير بالاشعه ويقوم الطبيب بمناقشة حالة الطفل بكل دقة مع الام وكيفية النظام الغذائي الصحي لمقاومة اي ضرر للاسنان وكيفية العناية بنظافة الفم جيدا لدي الطفل والطرق الصحيحة للحصول علي أفضل النتائج من نظافة أسنانه وعدم تراكم اي فضلات للطعام وسط هذه الاسنان وطرق تجنب أيضا العدوي الفموية

يعتبر طب الاسنان من التخصصات الهامة جدا في حياة جميع الأشخاص سواء اطفال او صغار او كبار

يساعد فحص طفلك أيضا علي اكتشاف المشكلات مبكرا والسيطرة عليها دون الوصول للضرر الأكبر .

يقيم أيضا مدي احتمالية تعرض الطفل لتسوس الاسنان وقد يشمل الفحص وضع مادة لسد الشقوق او الفلورايد للتقليل من خطر الاصابة بالتسوس

بالنسبة للمراهقين قد يقوم الطبيب بتوضيح المخاطر الصحية المتعلقة بتعاطي التدخين والذي يعتبر من أكبر العوامل التي تشكل ضررا علي اسنانك

يعتبر فحص الاسنان لدي الاطفال جزءا هاما من الرعاية الصحية العامة وأثناء فحص الاسنان سوف يقوم الطبيب بتنظيف اسنان الاطفال

ما هو طب أسنان الأطفال وماذا يعني؟

يقوم أطباء الأسنان على تعزيز صحة الأسنان لدى الأطفال بتثقيف والديهم بضرورة الاهتمام بأسنان أطفالهم، أيضا بضرورة زيارة طبيب الأسنان بعد أول ظهور أسنانهم بمعنى من أول سن يظهر لديهم أو إتمام عامهم الأول.

والفحص المبكر للتجويف الفموي لدى الأطفال والأسنان ضروري جدا للحفاظ على صحة الفم بصورة عامة، ويعتبر من أهم العوامل لتجنب حدوث أي تسوس بنسبة كبيرة.

 كما يقوم بتسهيل العناية منذ البداية بصحة أسنان طفلك وأيضا يعطي طبيب الأسنان المنشورات الخاصة للوالدين التي تحثهم على الاعتناء بصحة أسنان أطفالهم منذ الصغر والوقاية أيضا من التسوس.

والتقليل من العرضة لالتهاب اللثة والعمل على توعيتهم من خلال الاهتمام بغسل أسنانهم عن طريق التنظيف بالفرشاة والمعجون أو الخيط واستخدام الفلورايد وتوعيتهم حول مخاطر اللهاية وأيضا وضعهم الإبهام في الفم.

الأسئلة المتكررة

يقوم الطبيب المختص بإعطاء الجرعات المناسبة ومضادات الفطريات حسب عمر الطفل أو المريض وبشكل صحيح كما بصفة الطبيب .

قيام الطبيب أيضا بإعطاء الطفل البرنامج الغذائي والذي يعمل علي زيادة قوة مناعة الطفل ومن أهمها في حال الاطفال الرضع واهمها لبن الأم في فترة الرضاعة .

وايضا تنبية الام لتعقيم منطقة حلمت الثدي والتأكد من خلوها من اي التهابات او فطريات لتفادي انتقال العدوي للطفل إن وجدت .

 

وايضا يقوم الطبيب بتنبيه  لعدم تناولها بعض الأطعمة التي تحتوي علي نسبة كبيرة من البهارات والتوابل او الحارة أيضا.

يقوم الطبيب أيضا بإعطاء النصائح للام للتأكد من تطهير كل الأسطح التي يقوم الطفل بلمسها .

هناك مترجم خاص للطفل بجانب وجود الام من خارج البلاد يشرح لها قواعد وأسس الفحص وماهي النتائج الأفضل التي يستنتجها من خلال الفحص .

يحدد المترجم للام والطفلة  الاحتياطات والقواعد التي تم تحديدها من قبل الطبيب المتابع للحالة.

كما يتم توفير مرافق خاص للام  والطفل  لمساعدتك في ما يجب عليه فعله قبل الكشف  والتأكد من استعداده جيدا للفحص.

يتم  إجراء الكشف علي أقل من خلال قسم طب وجراحة الأسنان والذي يقوم فيه الطبيب المختص بفحص الطفل ويقوم بتقديم بعض الأسئلة للام كيف ومتي بدأ الطفل في ظهور أسنانه وما الاعراض التي كانت تظهر عليه أثناء ظهور الاسنان .

تحدد مدة الكشف واعطاء الطفل الأدوية الخاصة والمناسبة له بعد أن يكون الطبيب قد تفهم حاله الطفل بالكامل من آلام وعلي الفور يذهب .

يتم الحصول علي النتائج للكشف علي الطفل فور الانتهاء من اجراء الفحص اللازم وبعد اتخاذ الإجراءات اللازمة من الطبيب المختص سواء قام الطبيب بصرف العلاج فقط أو القيام ببعض الأشياء مثل الحشو او الخلع او غيرها من الإجراءات علي حسب حالته.

بالطبع لا يمكن البقاء في المستشفى بعد الكشف لان طب الاسنان عادة لا يحتاج الي البقاء لأيام ابدا .

يرجع ذلك لكيفية إجراء الكشف والذي يتم به وعادة يكون فور الخروج يقوم الطفل بالاستمتاع بحياته اليومية بشكل طبيعي .

تعمل المستشفى على توفير حجز  خاص للمرضى القادمين من خارج البلاد كما توجد وسائل مواصلات مجهزة لاستقبال المرضى وتوصيله إلى المستشفى وحتى يتم الفحص الكامل على المريض.

يمكننا اتخاذ القرارات الأكثر قوة فيما يتعلق بصحة الطفل وتوفير الطبيب المختص والمؤهل تأهيلا كاملا والتأكد من الإجراءات اللازمة للكشف والمعتمد من مجلس إدارة المستشفى المناسب .

خلال استشارتك الأولية في المستشفى، ستتاح لك الفرصة لمناقشة ما تريد تحقيقه. 

سيقيمك طبيب اسنان الاطفال ويوضح لك ما تقوم بفعله وتحديد أهدافك ويقترح عليك الطبيب أيضا الإجراءات الإضافية ذات صله.

خطوات ومراحل إجراء فحص أسنان الأطفال

باختصار الأسنان لدى الأطفال تنقسم إلى قسمين أسنان لبنية وأسنان دائمة والأسنان اللبنية هي أول مجموعة من الأسنان التي تظهر لدى الأطفال وعددها ٢٠ سنا، وتتم خطوات فحص أسنان الأطفال كالأتي:

من المهم معرفة كل ما يتعلق بمرحلة التسنين لدى الأطفال وجعلها من التجارب الأقل ألما و ازعاجا لأطفالنا.

ولدي الأسنان اللبنية مشاكل عدة ومنها التسوس مبكرا وسريعا والآلام التي تسببها والإصابة بالعدوى،  بسبب مص الإبهام وأيضا استخدام مصاصات الاطفال لفترة طويلة.

وتعرف الأسنان اللبنية بأنها المجموعة الأولي التي تظهر لدى الإنسان، وتستمر لديه حتى وقت سقوطها وتستبدل بالأسنان الدائمة.

والتي تعد ٢٠ سنا ولها مسميات عدة مثل أسنان الأطفال أو الأسنان المتساقطة أو الأسنان المؤقتة أو الأسنان الأولية أو أسنان الحليب، وأهميتها أنها تساعد الطفل في مضغ الطعام والكلام ونطق الحروف بشكل سليم، وتشغل الأسنان اللبنية مساحة كبيرة من الفك وتسمح أيضا بظهور الأسنان الدائمة المكان الصحيح.

قد تحدث بعض الإصابات لوجه وأسنان الأطفال مما يؤثر في الأسنان الدائمة الذي سوف يظهر في مكان السن اللبنية المصابة، ويجب اتباع نصائح وإرشادات الطبيب للعناية بالفم وبصحه طفلك منذ البداية وعدم التهاون في ذلك.

في الغالب تظهر علامات تدل على أن الطفل مصاب في أسنانه لأن الأطفال عموما لا يعرفون التعبير عن ما يؤلمهم سوى بعلامات يجب على الوالدين تفهمها،  ومنها

  • انزعاج الطفل؛ واضطراب النوم، والشعور بالقلق وعدم الراحة.
  • وأيضا الامتناع عن الأكل وفقدان الشهية وظهور سيلان في الفم بشكل غير معتاد.
  • أيضا الرغبة المستمرة في العض والمضغ وكل ما يكون في يد الطفل يضعه تلقائيا في فمه .
  • الشعور بالألم واحمرار شديد في اللثة وانتفاخ في الشفاه .

وعند ظهور مثل هذه الأعراض يجب القيام بزيارة الطبيب مباشرة أو في وجود أيضا حمى أو إسهال أو طفح جلدي لأن كثير من الأطفال بسبب التهاب أسنانهم أو لثتهم تتكون بعض البكتريا، والتي تلقائيا تنزل في المعدة وتسبب آلام أو حمى أو إسهال أو طفح جلدي بسبب نزول هذه البكتريا في البطن.

ومن المشكلات أيضا التي يجب علينا الاهتمام لظهورها هي:

  • تسوس الأسنان والتسوس يعتبر مرض بكتيري يتكون من تفاعل السكريات الموجودة في الطعام والذي ينتج عنه تكوين الأحماض ومع مرور الوقت تتسبب تلك الأحماض بحدوث التسوس.

المضاعفات والآثار الجانبية لأمراض اسنان الاطفال :

في الغالب يعاني الأطفال في المراحل العمرية المختلفة لظهور عدة مشكلات ومنها :

 فطريات الفم

وتتعدد أشكال وأنواع الفطريات التي تصيب الأطفال بشكل عام ومنها ايضا فطريات الأظافر، والتي تنتقل من خلال وضع الطفل يده في فمه أو تناول بها الطعام دون غسلها، وفطريات أيضا القدم والتي يعاني منها أغلب الأطفال في المراحل العمرية الأولى وتتحول إلى حالة مرضية في حال تطورها وزيادة نسبتها،  وتعرف باسم فطريات الكانديدا أو المبيضات،  وهي تتكون في شكل بقع بيضاء تظهر على اللثة واللسان، وتوجد حول الفم كما تسبب الام للاطفال صعب جدا تحملها.

الفطريات التي تنتقل عن طريق العدوى

 تنتج من إصابة الأم بالتهابات المهبل وبالأخص في الفترة الأخيرة من الحمل، والتي تسبب انتقال العدوى سريعا للطفل عند ولادته.

المضادات الحيوية القوية

والتي بدورها تحارب البكتريا النافعة بالجسم وايضا من أهم العوامل نقص المناعه لدي الاطفال وتناول الاطعمه التي تحتوي أيضا علي مواد حافظه والألوان الصناعية .

من ضمن المسببات لدي الرضع أيضا هي التهاب ثدي الام بسبب الرضاعة الطبيعية مما يساهم بشكل كبير في انتقال اي بكتريا بسبب التهاب الثدي.

ومن الأسباب الأكثر شيوعا ايضا استخدام الرضاعات الصناعية واللهيات والتي لا تتقن بشكل كاف .

أيضا من ضمن الأسباب الأكثر انتشارا فطريات الفم عند الاطفال وظهور البقع البيضاء علي اللثة واللسان والفم ؛ ايضا عدم القدرة علي تناول الطفل الأطعمة أو الرضاعة .

ومن المسببات الاكثر شيوعا أيضا ارتفاع درجة حرارة جسم الانسان وبالأخص حول الفم والوجه ؛ إصابة الطفل بالإسهال وظهور احمرار والتهابات في منطقة الحفاض عند الطفل وصعوبة البلع أيضا .

محادثة واتساب
1
هل تبحث عن استشارة مجانية؟
مرحبا ..
الاستشارة هنا مجانية 100% لذلك لا تتردد في الاتصال مع المستشار الطبي.