ميزات جراحة القدم والكاحل في تركيا

من أهم مميزات التي يتميز بها هذا الإجراء تجنب ما يلي:

أكثر راحة واسترخاء، مع الإجراء الذي يتم إجراؤه في جناح الجراحة الحديث داخل العيادة.

وقت إجراء الجراحة أقصر.

تجنب التهاب المفاصل.

التخدير الموضعي بدلا من التخدير العام.

الحد الأدنى من فقدان الدم.

تجنب حدوث عدوى العظام.

تندب ضئيل وبالكاد مرئي.

انخفاض خطر الإصابة بالعدوى.

تجنب الإصابة بمتلازمة الحيّز .

ماهي جراحة القدم والكاحل؟

هي جراحة تتضمن إزالة مفصل الكاحل التالف ودمج عظم الكاحل في عظمة القصبة لديك لتكوين كاحل متصلب لكن خالي من الألم.

قدمك تكون بزاوية قائمة على رجلك، في الوضع الذي ستكون عليه إذا كنت واقفًا  يتم تثبيت عظامك معًا باستخدام مسامير وشرائح وتنمو عظام جديدة، مما يؤدي إلى تكوين عظمة واحدة حيث يوجد عظامان.

عادة ما يستغرق الأمر ما بين 12-14 أسبوعًا حتى يكتمل الاندماج وتستمر عظامك في أن تصبح أقوى بعد ذلك.

في بعض الحالات، يمكن إجراء هذا الإجراء باستخدام جراحة ثقب المفتاح (تنظير المفصل)، مما يعني أنه يمكن إجراؤها من خلال قطع صغير فقط، وبالتالي لا يلزم فتح مفصلك. تستغرق العملية ما بين ساعة إلى ساعتين.

الأسئلة المتكررة

لضمان سلامتك في إجراء جراحة القدم والكاحل يجب مراعات في البداية أن عمرك لا يتعدى الـ ٥٠ عاما أو لديك أربطة الكاحل ضعيفة أو كنت تشارك في ألعاب رياضية قوية التأثير أو عمل كان لديك عظام كاحل معوجة تعاني فرط الوزن بصورة كبيرة أو كان لديك بعض  تلف بالأعصاب بسبب داء السكري أو كنت مدخنًا بشراهة.

هناك مترجم خاص للمرضى من خارج البلاد للشرح له.

يحدد المترجم للمريض الاحتياطات والقواعد التي تم تحديدها من قبل الطبيب المتابع للحالة.

كما ينبه المترجم المريض للاستعداد جيدا للجراحة والبعد ويحدد له الإجراءات الخاصة بالمريض

قد تُفيد بعض  النصائح الأساسية التالية من الرياضة والسلامة في الوقاية من كسر الكاحل أو القدم مثل :

ارتداء حذاء المشي عند السير على أي  أرض غير مستوية  ويجب  اختيار حذاءً رياضيًا ملائمًا الرياضة التي تمارسها.

وأيضا استبدلْ حذاءك الرياضي من حين لآخر و التخلص  من حذائك الرياضي فورَ أن يَبلى نَعلُه أو كعبه او يكون غير مستوي  أو إذا كان فسد بشكلٍ غير مُستوٍ وهذه قد يضر  بقدميك ويجب استبدال حذاءك الرياضي.

كما يتم توفير مرافق خاص للمريض لمساعدتك في ما يجب عليه فعله قبل العملية والتأكد من استعداده جيدا للجراحة.

يتم إجراء الجراحة الخاصة بـ القدم والكاحل في القسم جراحة العظام  حيث يتم فحص المريض ويتم تحديد موعد الجراحة وتوجيه المريض لقسم العمليات وتحديد ما هي خطوات الإفاقة الخاصة به.

يحدد الطبيب السن المناسب للجراحة بعد فحص المريض والتأكد من صحة المريض جيدا وفي الغالب تتم الجراحة لمن هم في عمر 25 وحتى سن إلى ٥٠ لتجنب أي وجود ضعف أو هشاشة في العظام مع تقدم العمر .

ولكن قد يزيد أو يقل عمر المريض حسب الحالة وحسب حاجة المريض الفعلية لإتمام الجراحة للقدم والكاحل .

بعد اتباع التعليمات والتي  يطلب الطبيب من المريض عدم وضع أي وزن على الكعب إلى أن يلتئم الكسر، وتعتمد هذه  الفترة التي يتعين عليك الانتظار فيها إلى الإصابة والتي  قد تستمر عدة أسابيع أو أكثر، وقد يشجع الطبيب المريض غالبًا على تحريك القدم والكاحل وفي بعض الأحيان على وضع وزن الجسم على الكاحل في حين ان يصبح القيام بذلك لا يُسبب ألمًا شديدًا.

أغلب الأحيان تتوجب عليك الإقامة في المستشفى لأيام قليلة حتي الافاقة والاطمئنان على قدرتك في تحريك قدمك وتحتاج الحالة إلى العلاج الطبيعي وهو قد  يتكوَّن من تمارين محددة لتحسين من حركة القدم والكاحل المصابين ولتقوية العضلات الداعمة.

بعد العودة الي منزلك واتباع الخطوات والمراحل التي سبق ذكرناها للعناية والحفاظ علي قدمك أو كاحلك واتباع كل تعليمات طبيبك الخاص تبدأ بالتَّدريج و ينطبق ذلك على أي برنامج لياقةٍ بدنية جديد تقوم باتباعه وعلى التمارين الفردية وبعد مرور المدة المحددة يمكنك العودة لحياتك الطبيعية .

يمكننا اتخاذ قرارات أكثر قوة فيما يتعلق بالجراحة العظام القدم أو الكاحل والطب.

توفير جراح العظام  المؤهل تأهيلا عاليا والمعتمد من مجلس الإدارة المناسب لك.

التأكد من الإجراءات الآمنة و الأكثر أمانًا وعالية الجودة

استمتع بنتائج أكثر صحية وطبيعية عن طريق هذه المستشفى.

تختلف تكلفة الجراحة للقدم والكاحل حسب نوع الإجراء وتفاصيل العملية أيضا وهذا مايقوم طبيبك الخاص بتحديد.

من أكثر الأشخاص المرشحون لإجراء جراحة القدم أو الكاحل هم:

• الأشخاص الذين يمارسون رياضات تتطلب مجهودًا عاليًا، والتي  قد يتسبب التعرض للإجهاد والإصابات المباشرة والإصابات الالتوائية التي تحتوي عليها رياضات مثل كرة السلة وكرة القدم والجمباز والتنس وكرة القدم كسور الكاحل.
  • الأشخاص الذين يخضعون لاستخدام أساليب أو معدات رياضية غير ملائمة لأجسامهم،
  • إذا كنت مصابًا بأمراض معينة تعمل على نقص كثافة العظام مثل هشاشة العظام ونقص فيتامين د أو الكالسيوم لخطر إصابات عظام الكاحل والقدم.

تظهر بعض الأعراض الجانبية والمضاعفات ولكنها بشكل طفيف منها:

• بعض الحالات قد الشعور ب ألم في الكعب عند الجبس وتتورم القدم والكاحل بشكلٍ واضح عادةً.
  • وقد تظهر الكدمات ولا يتمكَّن المرضى من وضع وزن الجسم على القدم.
  • تَلَف الأعصاب وقد يحدث تلف في الأوعية الدموية وقد يؤدي في الغالب  إلى تمزقها.

خطوات ومراحل جراحة القدم والكاحل

يقوم جراحو القدم، وأطباء علاج القدم، وأخصائيي القدم والكاحل بإجراء جراحات ترميمية للقدم والكاحل لعدد من الأسباب المختلفة، وتتم في خطوات هي:

تستخدم عمليات دمج العظام بشكل عام لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي في القدم أو الكاحل، يتم إجراء عملية دمج العظام جراحة القدم الترميمية، ويقوم جراح القدم بإزالة كل الغضروف من المفصل، ثم يقوم بدمج عظمتي المفصل مع دبابيس أو ألواح أو براغي، بحيث لا يستطيعان الحركة.

قطع العظم هو إجراء جراحي يقوم فيه أخصائي القدم بإزالة أو قطع عظام القدم بطريقة دقيقة للغاية، يتم إجراء هذه الجراحة كجزء من علاج تورم القدم الملتهب، وعلاج نتوء الكعب، وعلاج إصبع القدم المطرق.

ترقيع العظام هو إجراء يتم فيه استخدام العظام البشرية أو العظام الاصطناعية لاستبدال العظام التي تدهورت بسبب المرض أو الإصابة.

تُستخدم جراحة الأوتار لإصلاح الإصابات الشديدة، أو لإطالة أو تقصير الوتر، يمكن أيضًا إعادة توجيه الأوتار لتحسين وظيفة وحركة القدم والكاحل.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من القدم المسطحة، يمكن أن يتمدد الرباط الذي يدعم قوس القدم وحتى يتمزق.

يمكن لأخصائي القدم إصلاح هذا الرباط في الجراحة عن طريق إعادة توجيه الأوتار الأخرى للمساعدة في دعم قوس القدم.

من الشائع جدًا حدوث إصابات في الجلد أو الأنسجة الرخوة للقدمين، اعتمادًا على نوع الإصابة وشدتها، قد يوصي طبيب القدم بإجراء جراحة، الحالات التي قد تستفيد من الجلد أو الأنسجة الرخوة هي فطريات القدم، وإزالة الثآليل، والتكيسات العقدية

لن يحتاج معظم الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القدمين أو الكاحلين إلى الجراحة، يعتمد قرار العمل على عدد من العوامل:

• ما مدى سوء الأعراض.
  • احتياجاتك
  • استجابتك للعلاجات الأخرى، بما في ذلك الأدوية وأجهزة تقويم العظام والأحذية الخاصة.

ناقش ذلك مع أخصائيي الرعاية الصحية، الذين سيكونون قادرين على تقديم النصح لك حول ما إذا كانوا يعتقدون أن الجراحة ستكون خيارًا مناسبًا.

عادة ما يعتمد قرار إجراء جراحة القدم والكاحل على خيارات نمط الحياة والمعلومات التي يقدمها الجراحون بدلاً من أن تكون ضرورية من حيث الحياة والموت.

ولكن إذا تأثرت بشرتك أو تشوهت قدميك بسرعة، فمن المهم الحصول على تقييم لعملية جراحية عاجلة لتجنب العدوى وتنبيه أخصائي الرعاية الصحية إلى كسور الإجهاد المحتملة سيكون لديك دائمًا القرار النهائي بشأن إجراء العملية.

قد تشعر بالتوتر أو التوتر أو الخوف إذا تم إخبارك أنك بحاجة لعملية جراحية، سيساعدك اكتشاف أكبر قدر ممكن من المعلومات حول العملية وفهم العملية على الشعور بالهدوء والتحكم بشكل أكبر.

بشكل عام، يُخرج المرضى بوصفة أو وصفتين لتسكين الآلام: مسكن للألم طويل المفعول و / أو مسكن للألم قصير المفعول.

سيتم إخراجك مع ما يكفي من مسكنات الألم لتستمر حتى موعدك الأول بعد الجراحة.

من المهم أن تتناول مسكنات الألم على النحو الموصوف حتى تشعر بالراحة قدر الإمكان.

النزيف والنزيف بعد الجراحة أمر طبيعي، قد تلاحظ دمًا أو تصريفًا على الضمادة أو الجبيرة.

لا بأس من وضع شاش إضافي أو غلاف إيس فوق الضمادة ولكن لا تنزع الضمادة بالكامل.

محادثة واتساب
هل تبحث عن استشارة مجانية؟
مرحبا ..
الاستشارة هنا مجانية 100% لذلك لا تتردد في الاتصال مع المستشار الطبي.