ميزات جراحة الفم والفكين

من مميزات إجراء عملية جراحة الفم والفكين أشياء كثيرة ومنها:

يمكن أن ينتج من إجراء الجراحة تصحيح محاذاة الفكين والأسنان.

الحصول على مظهر متوازن الجزء السفلي أو العلوي للوجه.

القيام بتحسين وظائف الأسنان.

أيضا فوائد صحية مثل تحسين النوم والتنفس أيضا والمضغ والبلع.

تحسين أيضا ضعف النطق والكلام.

تحسين المظهر وارتفاع معنويات المريض الذي خضع للجراحة وارجاع ثقته بنفسه.

ما هو إجراء جراحة الفم والفكين؟

تعني جراحة الفم والفكين مساعدة الشخص في جعل العض والمضغ لديه أسهل بكثير وتحسين المضغ بشكل عام، وتصحيح مشكلات البلع أيضا أو التحدث؛ وتقليل أيضا التآكل المفرط وتكسر الأسنان.

كما تساعد على تصحيح مشكلات مقاس العضة أو مشكلة إغلاق الفم والتي تشكل صعوبة في المضغ وتتمثل في تلامس الطعام،  ولكن عدم تلامس الأسنان الأمامية والذي يشكل ضررا على عدم راحة الشخص أثناء المضغ، وأيضا تتسبب في احراج من قبل الشكل العام عند الابتسامة أو التحدث.

تصحيح أيضا اختلال توازن الوجه والذي يعرف بعدم الانتظار مثل الذقن الصغيرة وبروز الفك السفلي وتراكب العضوة لدى الشخص المريض والأطباق المتصالب؛ أيضا تحسين قدرة الشفاه على الانغلاق التام بسهولة وتخفيف الألم الناجم عن اضطراب مفاصل الفكين ومشكلات الفك الأخرى.

القيام بإصلاح إصابة الوجه والعيوب الخلقية وتخفيف انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، والذي يؤثر على المريض تأثيرا كبيرا ويؤثر على صحته.

الأسئلة المتكررة

سيقدم جراحك تعليمات السلامة الشاملة قبل إجراء الجراحة والإجابة على الأسئلة تكون لديك والحصول على تاريخ طبي مفصل لفحصك واتباع إرشادات الطبيب.

هناك مترجم خاص للمرضى القادمين من خارج البلاد للشرح له كيف تتم الجراحة وما هي النتائج المتوقعة.

يحدد المترجم للمريض الاحتياطات والقواعد التي تم تحديدها من قبل الطبيب المتابع للحالة.

كما ينبه المترجم المريض للاستعداد جيدا للجراحة والبعد ويحدد له الإجراءات الخاصة بالمريض.

كما يتم توفير مرافق خاص للمريض لمساعدتك في ما يجب عليه فعله قبل العملية والتأكد من استعداده جيدا للجراحة.

يتم إجراء الجراحة الخاصة بك في القسم المختص بجراحة الفم والفكين والتي تكون تحت قائمة جراحي الأسنان المميزين بالمشفى .

تستمر مدة جراحة الفم والفكين على حسب نوع الجراحة لديك وكم تستغرق لكل منها وقتها المحدد والذي يخبرك به الطبيب الجراح الخاص بك.

في الغالب يستغرق المريض وقت طويل يعد إجراء مثل هذه الجراحات لأنها تعتمد على التئام الجرح لديك فترة تلقي العلاج.

يتراوح البقاء داخل المستشفى في الغالب بعض الساعات بعد إجراء جراحة الفم أو الفكين وقد يستغرق أيام وهذا ما سوف يحدده الطبيب الجراح.

عادة ما يتم العودة إلا بعد مرور بعض الوقت بعدم الإضرار وحدوث بعض المضاعفات لدى جرحتك بسبب العوامل الجوية التي تضر بجرحك وتلوثه.

اتباع تعليمات الطبيب الجراح بحذافيرها لتعافيك في اسرع وقت والاستمتاع بحياتك بشكل أفضل .

تعمل المستشفى على توفير حجز  خاص للمرضى القادمين من خارج البلاد كما توجد وسائل مواصلات مجهزة لاستقبال المرضى وتوصيله إلى المشفى وحتى يتم الفحص الكامل على المريض.

يمكننا اتخاذ قرارات أكثر قوة فيما يتعلق بالجراحة سواء في الفم أو الفكين وتوفير الجراح الأنسب لحالتك والمؤهل تأهيلا عاليا، والمعتمد من مجلس الإدارة المناسب لك والاستمتاع بأفضل النتائج عن طريق هذه المستشفى.

خلال استشارتك الأولية في المشفى، ستتاح لك الفرصة لمناقشة ما تريد تحقيقه. 

ولتجنب أيضا المخاطرة بانتشار الأمراض تكون سبب في تشكيل خطرا كبيرا على حياتك مثل أمراض السرطان، ويجب اتباع إرشادات الطبيب خلال فترة الجراحة واتباع التوصيات التي يقدمها خبراء جراحات الفم والفكين وتجويف الفم.

ينصح أيضا بتسليط الضوء على تعزيز الانتعاش والذي يتمثل في الذهاب دون توقع فشل الإجراءات، وفي حالة وجود أي شكوك بعد الجراحة أو الأعراض الخارجية أو فيما يتعلق بالآثار الجانبية أو الأدوية التي تتبعها يجب عليك اخبار طبيبك بذلك، ويجب عليك إجراء كل الفحوصات اللازمة واتخاذ التدابير اللازمة للذهاب لإجراء الجراحة وانت مطمئن.

خطوات ومراحل إجراء جراحة الفم والفكين

في الغالب يتم إجراء جراحة الفم والفكين بعدم ظهور ندبات على الفك أو الذقن أو الفك أو حول الفم ولذلك في بعض الأحيان قد يلزم عمل بعض الشقوق الصغيرة خارج فمك.

يقوم الجراح بفتح هذه الشقوق في عظام الفك ويقوم بتحريكها باتجاه الوضع الصحيح.

عندما ينتهي من الشق يمكن أن يستعين بصفيحة عظمية صغيرة أو مسامير واسلاك مطاطية لتثبيت العظام في الموقع الصحيح، والتي أصغر بكثير من السناد المستخدمة في الدعامة، والتي يتم إدماجها مع هيكل العظام مع مرور الوقت.

الخطوةة الثالثة نقل عظام الخطوة أو الساق

في بعض الأحيان قد يتم إضافة العظام الإضافية إلى الفك ويقوم الجراح بنقل عظام الفخذ أو الساق أو الضلع،  ويقوم بتثبيتها باستخدام الصفائح والمسامير وفي حالات أخري قد يقوم الطبيب بإعادة تشكيل العظام لتوفير توافق افضل بكثير.

وقد تجرى الجراحة على الفك العلوي فقط للقيام بتصحيح مثل:

  • انحسار في الفك العلوي بشكل ملحوظ.
  • الاطباق المتصالب.
  • ظهور الأسنان القليل منها والكثير.
  • انخفاض النمو الطبيعي في منتصف الوجه .

في أغلب الحالات يضع اخصائي الاسنان أداة التقويم على اسنانك قبل القيام بجراحة الفك والفم، ويتم ارتداء المريض لهذا التقويم مدة لا تقل عن ١٢:١٨ شهرا تقريبا قبل القيام بالجراحة حتى تستوي الأسنان وتصطف استعدادا للجراحة.

أيضا يعمل طبيب الأسنان تقويم الأسنان لجراحة الفم والفكين معا بوير وتسريع فترة العلاج الخاصة بك بعد إجراء العملية، ويقوم أيضا بعمل أشعة سينية والاحتفاظ بالنموذج والصور الخاصة بالأشعة قبل وبعد إجراء الجراحة، وتعتبر بمثابة جزء كبير من الخطة العلاجية ويقوم الطبيب بتباعد أسنانك وعدم مطابقتها على بعضها البعض وتغطية التيجاني لإتمام عملية التصحيح.

من الممكن أيضا استخدام التصوير المقطعي ثلاثي الأبعاد وتخطيط العلاج الموجه بالكمبيوتر وأجهزة تثبيت الأسنان للمساعدة في حركة الأسنان بشكل صحيح،  وأحيانا يساعد ذلك على القضاء على المجهود الذي يبذله المريض في تحريك فكيه بعد إجراء العملية.

في بعض الأحيان أيضا يستخدم التخطيط الجراحي لتوجيه الجراح لديك وضع الفك وتصحيحه.

في البداية يجب علينا اتباع تعليمات الطبيب لوقف أي نزيف ناجم من إجراء الجراحة والاهتمام بنظافة وتطهير الجرح بشكل صحيح.

عندما يتوقف النزيف فإن تطبيق البرودة هو افضل علاج للسيطرة على الالتهاب والألم  ويتم بوضع غطاء جلدي ملفوف في شاشة على الوجه في المنطقة التي تم اجراء الجراحة بها لمده لا تقل ١٥ إلى ٣٠ دقيقة لتجنب تورم الوجه.

يتم أيضا اتباع تعليمات الطبيب بتناول الأدوية الخاصة بجراحتك وتشمل المضادات الحيوية لمنع أي عدوى أو بكتيريا في الجرح، وتناول المسكنات ومضادات الالتهاب التي تسهل في عملية الشفاء والاهتمام بنظافة جرحك.

والتي تسهل على المريض بممارسة حياة أكثر راحة في الأيام التي ما بعد إجراء الجراحة وأخذ الجرعات المحددة في مواعيدها.

أيضا اتباع النظام الغذائي المحدد لك من قبل الطبيب الجراح والتي يحتاجها جسمك مثل عناصر غذائية لتمكين المنطقة بالمعالجة بشكل أسرع وأفضل، وللحصول على التعافي المبكر وعدم تناول الأغذية الساخنة والمشروبات أيضا الساخنة، وأيضا الأطعمة الباردة جدا أو المشروبات الباردة جدا من الأفضل أن تكون بدرجة حرارة الغرفة.

والتي تقوم بدورها في تسهيل عملية الشفاء التام بدون مضاعفات بعد اتباع وإجراء التعليمات الخاصة بك من قبل الطبيب .

إن اتباع النظام الغذائي المحدد لك هو الأفضل في الإسراع من تعافيك.

في الغالب جراحة الفم والفكين تكون آمنة عند تنفيذها بالشكل الصحيح وفي أيضا المكان الصحيح على يد الجراح الذي لديه الخبرة الكافية لإجراء مثل هذه الجراحة للفم والفكين، وفي الغالب مع التعاون مع أخصائي التقويم ومن الممكن حدوث بعض المضاعفات مثل:

  • اولا : فقدان الدم والذي يعد من المضاعفات الواردة الحدوث بعد إجراء عمليات الفم أو الفكين.
  • ثانيا : العدوى والتي تشمل ضررا كبيرا على المريض وقد تتسبب في حدوث مضاعفات وتكون بكتريا تضر بالفم أو الفكين.
  • ثالثا : إصابة العصب ومن الوارد حدث هذا الشيء جراحة الفم والفكين لأن من الممكن تضرر أحد أعصاب الفكين أو الفم بسبب فتح في جزء ما لإجراء الجراحة.
  • رابعا : كسر في الفك.
  • خامسا : مشاكل في توافق الأسنان واطبقاها والشعور ببعض الألم في مفصل الفكين .
  • سادسا : اللجوء لإجراء جراحة إضافية لعلاج نفق جذور الأسنان المحددة.
  • سابعا : الشعور بالألم وحدوث تورم والتهاب وايضا حدوث بعض المشكلات التي تتعلق بكيفية تناول الطعام واستخدام المكملات الغذائية أو باتباع تعليمات الطبيب وأخصائي التغذية العلاجية.
  • ثامنا : استغراق بعض الوقت لتعديل وارجاع مظهر الوجه لفترة ليست بالقصيرة.
محادثة واتساب
1
هل تبحث عن استشارة مجانية؟
مرحبا ..
الاستشارة هنا مجانية 100% لذلك لا تتردد في الاتصال مع المستشار الطبي.