ميزات جراحة العمود الفقري

من أهم ما يميز جراحات العمود الفقري هو:

تعمل هذه الجراحة على تقديم الحماية النخاع الشوكي الممتد في داخل العمود الفقري.

تخفيف الضغط على الأعصاب.

علاج الانزلاق الغضروفي.

ماهي جراحة العمود الفقري؟

جراحة العمود الفقري عبارة عن جراحة تساعد الظهر في تخفيف بعض الأسباب التي تسبب الآلام في الظهر ولكنها في أغلب الأحيان لا تكون ضرورية، فأغلب مشكلات الظهر تختفي دون تدخل جراحي فاتباع كورس علاجي يتراوح مدة ثلاثة أشهر تقريبا.

وتعد الآلام المصاحبة لفقرات أسفل الظهر هي الأكثر انتشارا بين الناس والتي ينتبه لها أطباء الأسرة  وفي أغلب الأحيان لا تستجيب للعلاج بالأدوية والعقاقير الطبية أو مضادات الالتهاب أو لجلسات العلاج الطبيعي وتحتاج إلى إجراء الجراحة.

ويقسم العمود الفقري إلى عدة مناطق ومنها:

  • اولا : الفقرات الرقبية أو العنقية ويبلغ عددها ٧ فقرات وتشكل انحناء الرقبة العمود الفقري حتى تنحني للأمام والخلف بشكل طبيعي.
  • ثانيا : الظهرية أو العمود الفقري الصدري وتتكون من ١٢ فقرة ويشكل انحناء العمود الفقري في هذه المنطقة من الفقرات إلى الخلف وتتصل هذه الفقرات الظهرية مع الأضلاع التي تكون مسؤولة عن تكوين القفص الصدري.
  • ثالثا : الفقرات القطنية والتي يتراوح عددها ٥ فقرات، والتي تشكل منطقة أسفل الظهر والتي ويشكل الانحناء فيها في العمود الفقري للأمام بنفس شكل انحناء الفقرات العنقية
  • رابعا : العجز والذي يتكون من  ٥ فقرات الملتحمة والثابتة مع بعضها والتي تشكل قطعة عظمية واحدة مثلثة الشكل وتكون تحت العمود الفقري وبالتحديد تحت الفقرات القطنية أسفل الظهر .
  • خامسا : العصعص والذي يتكون من ٤ فقرات ملتحمة أيضا ببعضها البعض وهي تكون نهاية العمود الفقري والقسم النهائي منه.

الأسئلة المتكررة

يستطيع الطبيب تخليص المريض من الالام التي يشعر بها بسبب الضغط علي النخاع الشوكي او غيرها ويجب اتباع التعليمات المقررة في فترة التعافي والتي تتراوح شهر الي ثلاثة أشهر أو أكثر حسب حالة المريض ومن الممكن تكون أقل في حال كانت الجراحة صغيرة وليست خطره تعتمد أيضا علي حالة المريض ونوع الانشطة الطبيعية التي يقوم بها في حياته اليومية والتي قد تسبب انتكاسة

وبإشراف الطبيب المختص لحالتك وإعادة تاهيل العمود الفقري لاستعادة حركته ويتوجب علي المريض الالتزام بالمواعيد المقررة للتحقق من نجاح جراحة اصلاح العمود الفقري لديه.

هناك مترجم خاص للمريض من خارج البلاد للشرح له كيف تتم الجراحة للعمود الفقري  وما هي النتائج المتوقعة.

يحدد المترجم للمريض الاحتياطات والقواعد التي تم تحديدها من قبل الطبيب المتابع للحالة.

كما ينبه المترجم المريض للاستعداد جيدا للجراحة والبعد ويحدد له الإجراءات الخاصة بالمريض 

كما يتم توفير مرافق خاص للمريض لمساعدتك في ما يجب عليه فعله قبل العملية والتأكد من استعداده جيدا للجراحة.

يتم إجراء الجراحة علي العمود الفقري عادة في اقسام العظام وبالتحديد اطبة جراحة الأعصاب والعمود الفقري مع إجراء الفحص وتحديد ما يمكن الجراءة لتحقيق الجراحة.

في الغالب مدة اجراء جراحة العمود الفقري تختلف من مريض لآخر ويحدد ذلك الإجراء نفسة وتفاصيل الجراحة واين تتم ومدي خطورتها أيضا ولكن بشكل عام ينصح المرضي باتباع تعليمات الطبيب الجراح المخصص لك وتتم جراحة العمود الفقري من خلال التخدير الكلي والتي تتناسب مع جسد المريض وهذا في حال الجراحة في الفقرات العنقية وتختلف نسبة التخدير باختلاف نوع الفقرات وقد تطول أو تقصر مدة العملية أيضا علي مدي افاقتك وايضا مدة اجراء الجراحة التي تتراوح من ثلاث ساعات الي ستة ساعات تقريبا في اغلب الاحيان.

عادة في الأيام التي تلي الجراحة تكون أهمية المكان الذي تستلقي فيه بعد الإفاقة وتتراوح المدة بعد إجراء الجراحة لكي تعود إلي حياتك اليومية مدة لا تقل وتتراوح بين من ٦ أسابيع الي ثلاث شهور لأن في خلال هذه الفترة تكون مرتدي دعامة الظهر أو الرقية علي حسب نوع الفقرات وتمنع من الحركة في هذه الأثناء نهائيا .

تعمل المستشفى على توفير حجز  خاص للمرضى القادمين من خارج البلاد كما توجد وسائل مواصلات مجهزة لاستقبال المرضى وتوصيله إلى المشفى وحتى يتم الفحص الكامل على المريض.

ستوفر لك المستشفى اثناء إقامتك علي غرفة فردية ويتوفر بها الحمام الخاص بك والمرحاض ايضا وتتوفر أيضا مع ادويتك وطاقم التمريض الخاص بك والمتابع لحالتك والمرشح أيضا من خلال الطبيب المختص بحالتك وتوفير الرعاية الكاملة علي مدار الأربع وعشرين ساعه مستمرة.

يمكننا اتخاذ قرارات أكثر قوة فيما يتعلق بالجراحة للعمود الفقري

توفير جراح العمود الفقري المؤهل تأهيلا عاليا والمعتمد من مجلس الإدارة المناسب لك.

التأكد من الإجراءات اللازمة و الأكثر أمانًا وعالية الجودة.

استمتع بأفضل النتائج عن طريق هذه المستشفى.

مراحل وخطوات إجراء جراحة العمود الفقري

تتم عادة جراحة العمود الفقري في عدة خطوات ويتم ذلك من خلال شق جزء صغير لكي يقوم الطبيب بتمرير الأدوات المجهرية، ويقوم باستئصاله سواء كليا أو جزئيا وفي بعض الأحيان لا يفضل لبعض المرضى الاستئصال المجهري

يتم استئصال الجزء المتفق من القرص لتخفيف تهيج الأعصاب والالتهابات، ويعرف بالغضروف وفي أغلب الأحيان يشكل خطورة على المريض إن لم يقوم بإجراء الجراحة،  وتتم فيه إزالة جزء أو كل من الغضروف المتحرك من مكانه  بتحريك جزء من الفقرة للخلف للوصول إلى الغضروف المتمزق وإزالته

 ويقوم الطبيب باستئصال الصفيحة الفقرية أو بما يعرف بالغضروف بواسطة إجراء هذه الجراحة، والتي تتم إزالتها من العظم الموجود فوق النخاع الشوكي أو القناة الشمولية، ويقوم باجرائها لتخفيف الألم والخطر أيضا الناتج من الضغط على الأعصاب وعن النخاع الشوكي أيضا.

يقوم أيضا الطبيب بإجراء الدمج الفقري بربط عظمتين أو أكثر في العمود الفقري،  وبذلك يخفف الألم بالعمل على زيادة استقرار وتثبيت الكسر الذي في الغالب يخلصك من الحركة المؤلمة بين الفقرات، والتي من الممكن أن تضر بالقرص كاملا أو جزء منه.

ومن الممكن اللجوء إلى الأقراص الصناعية أو بما يعرف الغضاريف الصناعية، والتي يقوم الطبيب بزراعتها دمج الفقرات في حالات الصعوبة في الحركة، والتي تسبب ألما واضحا بسبب تلف القرص الضامر المصاب أو بما يعرف بالغضروف إلا أن الأجهزة الحديثة في أغلب الأحيان لا تشكل اختيارا صالحا للبعض.

في البداية يجب معرفة إذا كنت بالفعل تحتاج إلى جراحة أم لا في العمود الفقري ويكون هذا الخيار مطروحا في حالة عدم نجاح برنامجك العلاجي واستمرار الألم  بل ازداد أكثر أو شكل خطرا عليك أو قد يسبب إعاقة في أحد أطرافك وأيضا من الممكن تخفيف بعض الآلام التي تصاحب ذراعيك أو رجليك أو الأثنين معا.

وفي الغالب تحدث هذه الأعراض بسبب ضغط أحد الغضاريف على الأعصاب أو على النخاع الشوكي مما يسبب الشعور بالألم الغير محتملة ونلجأ لإجراء جراحة العمود الفقري لعدة أسباب ومنها :

  • اولا : مشكلات القرص والتي يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى انتفاخ القرص أو تمزيقه، وهو عبارة عن الغضروف أو الطبقة اللينة التي تفصل عظام الفقرات عن بعضها، وتجعل الحركة بينهما مرنة وإنهاء الضغط على العصب الشوكي أو بما يعرف بالنخاع الشوكي والذي يضعف من عمله بشكل طبيعي.
  • ثانيا : الافراط في نمو العظام والذي ينتج عن حدوث التهابات في المفاصل العظمية أو بعض النتوءات في العمود الفقري، والتي ستؤثر في الغالب على المفاصل والجزء الخلفي من العمود الفقري وتؤدي إلى تضييق الحيز الذي تمر من خلاله عبر فتحات العمود الفقري .
  • ثالثا : أيضا من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى إجراء جراحة العمود الفقري عدم القدرة على تحديد السبب الدقيق وراء الألم، حتى وإن أظهرت الأشعة السينية أن هناك مشكلات في الظهر أو في القرص المرن أو لديك بعض النتوء العظمية أو انتفاخها.
محادثة واتساب
1
هل تبحث عن استشارة مجانية؟
مرحبا ..
الاستشارة هنا مجانية 100% لذلك لا تتردد في الاتصال مع المستشار الطبي.