ميزات جراحة استخراج الحیوانات المنویة

توفر هذه التقنية العديد من المزايا:

ليست هناك حاجة لمهارات الجراحة المجهرية ويمكن إجراء ذلك بسرعة وسهولة تحت تأثير التخدير الموضعي في عيادة الجراح.

نتوقع معدل استرداد الحيوانات المنوية بنسبة 100٪ تقريبًا.

ماھي جراحة استخراج الحیوانات المنویة؟

قد یتمكن الرجال الذین لیس لدیھم حیوانات منویة في السائل المنوي ویرغبون في إنجاب الأطفال من الحصول على علاج لجمعالحیوانات المنویة جراحیًا؛ ھناك خمسة أنواع مختلفة من العلاج:

  • الاستخراج من البربخ عن طریق الجلد (PESA).
  • الاستخراج من البربخ بالجراحة المجھریة (MESA).
  • الاستخراج من الخصیة (TESA).
  • الاستخراج من الخصیة (TESE) – فردي أو متعدد المواقع.
  • الاستخراج من الخصیة بمساعدة المجھر (MicroTESE).

الأسئلة المتكررة

لسوء الحظ، لن تعمل ھذه العلاجات مع الرجال المصابین بحالات وراثیة معینة؛ ستوضح عیادتك ما إذا كان ھذا ینطبق علیك.

● غالبًا ما یكون بسبب الجینات، ولكن یمكن أن یحدث أیضًا نتیجة لعدوى تنتقل عن طریق الاتصال الجنسي أو بعضالعلاجات الطبیة.
● في بعض الحالات، لا یمكن العثور على سبب بالطریقة نفسھا التي لا یعرف فیھا سبب بعض مشاكل الخصوبة عند النساء.

● من المھم أن تدرك أنھ حتى لو تم استخراج الحیوانات المنویة بنجاح، فلیس ھناك ما یضمن أنك ستتمكن من إنجاب طفل.
● ستحتاج إلى استخدام الحیوانات المنویة في علاج الخصوبة مثل حقن الحیوانات المنویة داخل الھیولى، لذا فإن فرصك فيإنجاب طفل تعتمد على مدى نجاح العلاج وما إذا كانت الحیوانات المنویة لدیك عالیة الجودة.

● لا یوجد دلیل على أن الحیوانات المنویة التي یتم جمعھا جراحیًا تؤثر على فرصك في الحمل أو أنھا تشكل خطرًا على صحةورفاھیة أي أطفال قد تحملھم.
● أظھرت الأبحاث أن الحیوانات المنویة المأخوذة جراحیًا قد لا تُخصب أیضًا، على الرغم من أن ھذا قد یكون بسبب حقیقة أنبعض الحیوانات المنویة ذات جودة منخفضة.

● الھدف من الإجراء ھو الحد من المخاطر على الخصیتین مع الاستمرار في تقدیم أفضل فرصة للحصول على الحیواناتالمنویة.
● نستخدم الحیوانات المنویة المستعادة لتخصیب بویضات زوجتك، إما من خلال التلقیح الصناعي (IVF) أو حقن الحیواناتالمنویة داخل السیتوبلازم (ICSI) – وھو إجراء لا یتطلب سوى حیوان منوي واحد.

● قد ترغب في التفكیر في الحصول على مشورة متخصصة للعقم؛ حتى إذا كان لدیك زوجة وعائلة وأصدقاء یمكنھم دعمك،فقد یكون من المفید أحیانًا التحدث عن خیاراتك مع أحد المتخصصین المطلعین والمدربین.

● إذا كنت تدفع مقابل العلاج بنفسك، فستحتاج إلى التأكد من اختیارك للعیادة المناسبة، ولكن مع وجود العدید من الخیاراتللاختیار من بینھا، فإن تحدید أیھا یلبي احتیاجاتك على أفضل وجھ یمكن أن یشعر ببعض الإرھاق.
● قد یكون من المغري الاعتماد فقط على معدلات النجاح ولكن الحقیقة ھي أن معظم العیادات بشكل عام جیدة مثل بعضھاالبعض – عادة ما تكون الاختلافات الطفیفة في المعدلات بسبب الأنواع المختلفة من المرضى المعالجین.
● معرفة كیفیة تقییم المرضى الآخرین ومفتشینا للعیادة، وساعات عمل العیادة وموقعھا وما إذا كان لدیھم طبیبة یمكن أن تكونجمیعھا عوامل مھمة بنفس القدر یجب مراعاتھا

● یمكنك البحث عن العیادات المرخصة التي تقدم استخراج الحیوانات المنویة جراحیًا.

تترواح تكالیف الجراحة على الخدمات المقدمة وما ھي الأجھزة والمعدات المستخدمة وھل سوف یتم تجمید الحیونات المنویة أم لا، والفترة التي سوف یتم تجمیدھا بھا، ومتي سوف یتم استخدامھا كل ذلك یحدد تكلفة الجراحة فلابد من مناقشة المشفى والطبیب في كلتلك الإجراءات.

تمیل الآثار الجانبیة إلى أن تكون نادرة، ولكن یمكن أن یحدث نزیف وعدوى.
یعاني عدد قلیل من الرجال من انخفاض في ھرمون التستوستیرون لدیھم بعد سحب الحیوانات المنویة جراحیًا، مما قد یسبب مشاكل فيالوظیفة الجنسیة والنوم وضعف العضلات والقلق؛ إذا كان لدیك أي آثار جانبیة على الإطلاق، یجب علیك الاتصال بعیادتك على الفور.
الرجال الذین یعانون من مشاكل في الخصوبة ھم أیضًا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الخصیة بشكل طفیف، لذلك من المھم جدًا فحص الخصیتین بانتظام بحثًا عن وجود كتل.

نحن نعلم أن تشخیص العقم مقلق للغایة لكثیر من الرجال، لكن العلاج الناجح فقد النطاف یبدأ بتحدید السبب؛ عادةً ما یتم إنتاج الحیوانات المنویة في خصیتي كیس الصفن (الخصیتین) وتتدفق عبر السبیل التناسلي لتختلط مع السوائل في القنوات المنویة؛ یشكل السائل المنوي: السائل الأبیض السمیك الذي یخرج من القضیب أثناء القذف.

یفتقر ما یصل إلى 2 في المائة من الرجال في العالم إلى حیوانات منویة قابلة للقیاس في السائل المنوي – ویمثل فقد النطاف ما یصل إلى10 في المائة من حالات العقم عند الذكور.

تتواجد ھذه المعضلة إما عند الولادة أو ربما تنمو لاحقًا مع التقدم في العمر، ویشار إلیھا أحیانًا باسم “عدم وجود عدد للحیوانات المنویة”.

قد تخضع إلى أحد أنواع استخراج الحیوانات المنویة جراحیًا إذا لم یكن لدیك حیوانات منویة في السائل المنوي بسبب انسداد (فقدالنطاف الانسدادي)؛ والذي قد یكون بسبب:
● أنك خضعت لعملیة قطع القناة الدافقة.
● كنت قد أصبت بعدوى تنتقل عن طریق الاتصال الجنسي مثل الكلامیدیا.
● قد تحصل أیضًا على ھذه العلاجات إذا كنت غیر قادر على القذف (القذف أو عدم القذف إلى الوراء).
قد تخضع لإجراء استخراج الحیوانات المنویة من الخصیة بمساعدة المجھر إذا لم یكن لدیك حیوانات منویة في النصف الخاص بكبسبب مشكلة في إنتاج الحیوانات المنویة (فقد النطاف غیر الانسدادي)، وقد یكون ھذا بسبب:
● تلقیت علاجًا كیمیائیًا أو علاجًا إشعاعیًا ولم تعد خصوبتك إلى طبیعتھا.
● لدیك حالة وراثیة تؤثر على خصوبتك.
● أجریت لك إزالة خصیة (ربما كجزء من علاج السرطان).
● لقد أجریت عملیة جراحیة لإسقاط الخصیتین المعلقة.

خطوات ومراحل جراحة استخراج الحیوانات المنویة

ھناك الكثیر من أنواع عملیات السمنة التي یلجأ الناس لإجرائھا لحل مشكلات عدیدة تسببھا السمنة المفرطة مثل ضیق التنفسوصعوبة الحركة وھذه ھي أنواع العملیات:

تتضمن الإجراءات شفط الحیوانات المنویة من البربخ عن طریق الجلد ومن الخصیة حقنة دقیقة یتم إدخالھا إما في البربخ أو الخصیة لاستخراج الحیوانات المنویة؛ إنھ إجراء سریع وغیر مؤلم نسبیًا وغالبًا ما یخضع المریض إلى ھذا الإجراء تحت تأثیر التخدیرالموضعي.

ینطوي اختبارTESE  على إجراء شق في الخصیة لأخذ عینة صغیرة (خزعة) یمكن استرداد الحیوانات المنویة منھا؛ یمكن إجراءTESE تحت تأثیر التخدیر الموضعي أو العام؛ عادةً ما یتم إجراءTESE  متعدد المواقع (حیث یتم أخذ عینات متعددة من مناطق مختلفة) تحت التخدیر العام.

الخطوة الثالثة فحص البربخ

یتم إجراء كل منMESA  وMicroTESE  تحت التخدیر العام؛ یتضمنMESA  فحص البربخ تحت مجھر جراحي وأخذ عینات من السوائل لمزید من الفحص لمعرفة ما إذا كان ھناك أي حیوانات منویة.

یتضمن اختبارMicroTESE  فحص الخصیة بمجھر جراحي للعثور على المناطق (الأنابیب) التي یتم فیھا إنتاج الحیوانات المنویة؛ یتمإخراج المناطق الواعدة واستخراج الحیوانات المنویة إن أمكن.

یعتقد العدید من الخبراء أنMicroTESE  لدیھا أفضل فرصة لاستعادة الحیوانات المنویة من الرجال الذین یعانون من فقد النطاف غیرالانسدادي؛ من المحتمل أن یتم إعطاؤك مسكنات للألم ویطلب منك الراحة لبضعة أیام بعد الإجراء.

إذا كانت جودة الحیوانات المنویة التي یتم إزالتھا ردیئة، فقد تنصحك عیادتك باستخدامھا على الفور بدلاً من تجمیدھا لأن الحیواناتالمنویة ذات النوعیة الردیئة تقل احتمالیة بقاء الحیوانات المنویة على قید الحیاة أثناء عملیة التجمید.

  • إذا أصبت بأي مرض (حمى أو برد أو التھاب في الحلق أو إنفلونزا) قبل الإجراء، فاتصل بمقدم الرعایة الصحیة الذي حدد موعدًا لك.
  • قدتحتاجإلىالتوقفعنتناولبعضالأدویةقبلالإجراء؛تحدثمعمقدمالرعایةالصحیةالخاصبكحولالأدویةالآمنةبالنسبةلكللتوقفعنتناولھا.
  • یجبأنیكونلدیكشریكرعایةمسؤولیأخذكإلىالمنزلبعدالإجراءالخاصبك.
  • شریكالرعایةالمسؤولھوالشخصالذيیمكنھمساعدتكفيالعودةإلىالمنزلبأمان.
  • یجبأنیكونواقادرینعلىالاتصالبفریقالرعایةالخاصبكإذاكانتلدیھمأيمخاوف.
  • تأكدمنالتخطیطلھذاقبلیومالإجراءالخاصبك.

في غرفة الإنعاش
● سوف تتعافى في وحدة رعایة ما بعد التخدیر؛ عندما تستیقظ، سیتم إخراجك إلى المنزل أو إعادتك إلى غرفتك بالمستشفى، إذا كنت في المستشفى لأسباب أخرى.
في البیت
● مقدم الرعایة الصحیة سوف یقوم بوصف المضادات الحیویة، ویجب أن تأخذھا حسب التعلیمات حتى تفرغ الزجاجة، حتىلو كنت تشعر بتحسن.
● قد تشعر بألم خفیف وألم في كیس الصفن لبضعة أیام، لذا ستحصل على وصفة طبیة لتسكین الآلام؛ خذھا حسب توجیھات مقدم الرعایة الصحیة الخاص بك.
● مسكنات الألم قد تسبب الإمساك؛ یتوفر كل من الأدویة التي تصرف بدون وصفة طبیة (الأدویة التي تحصل علیھا بدونوصفة طبیة) والأدویة الموصوفة لعلاج الإمساك.
كیفیة العنایة بكیس الصفن
● ضع الكمادات الباردة على الضمادة.
● احتفظ بالضمادة في مكانھا حول القضیب وكیس الصفن لمدة یومین بعد الإجراء.
● ابق بعیدًا عن قدمیك قدر المستطاع لمدة 3 أیام بعد الإجراء؛ یمكنك المشي لمسافات قصیرة وصعود السلالم، إذا كنت بحاجة إلى ذلك.
● ضع شاشًا إضافیًا داخل دعامة كیس الصفن لمدة 4 أیام بعد الإجراء.
● استخدم دعامة كیس الصفن لمدة أسبوع بعد العملیة.
● عند الجلوس، ارفع ساقیك على كرسي أو وسادة.
● عند الجلوس، ارفع كیس الصفن على وسادة صغیرة أو منشفة ملفوفة.
النشاط
● یمكنك الاستحمام بعد 3 أیام من عملیتك؛ لا تنقع في حوض السباحة أو حوض الاستحمام أو حوض الاستحمام الساخن لمدة أسبوعین بعد الإجراء.
● یمكنك استئناف نشاطك الطبیعي بعد 3 أیام من الإجراء؛ إذا شعرت بألم جدید، أو ازداد الألم سوءًا، مع قیامك بمزید من الأنشطة، فحد من نشاطك حتى یتحسن الألم.
● لا تقود وأنت تتناول مسكنات الألم؛ یمكن أن تجعلك مسكنات الألم تشعر بالنعاس.
● لا ترفع أي أشیاء یزید وزنھا عن 10 أرطال (4.5 كجم) لمدة أسبوعین على الأقل بعد الإجراء.
● یمكنك استئناف النشاط الجنسي بعد أسبوع من الإجراء.

محادثة واتساب
1
هل تبحث عن استشارة مجانية؟
مرحبا ..
الاستشارة هنا مجانية 100% لذلك لا تتردد في الاتصال مع المستشار الطبي.