Obesity
الفحص الطبي الذهبي
الفحص الدوري | الفحص الطبي الشامل
الفحص الطبي الشامل

ميزات الفحص الطبي الذهبي في تركيا

هناك مجموعة من المميزات الخاصة بإجراء هذا النوع من الفحص منها:

وينصح جميع الأطباء بالفحص الذهبي كل خمس سنوات على الأقل والبالغين من عمر ١٨:٤٠ كل ثلاث سنوات

من بعد سن الأربعين هناك فحوصات كثيرة ينصح كل الأشخاص الذين تخطوا مرحلة الأربعين بأجرائها كل عام مثل فحص السكر في الدم وغيرها.

التعرف المستمر على ضغط الدم وتجنب ارتفاعه أو انخفاضه بشكل مفاجئ.

معرفة مدى عمل وظائف الجسم المختلفة وأعضائه مثل الكلى والكبد وغيرها.

التعرف على الحالة الصحية للجسم أول بأول.

تجنب حدوث أي أمراض مفاجئة للشخص.

ماهو إجراء الفحص الذهبي؟

يعتبر الفحص الذهبي ذات أهمية كبيرة لأنه يساعد على تشخيص المريض وتشخيص حالته الصحية والأفضل الكشف المبكر عن الأمراض، وبالأخص تلك التي ليس لها أي أعراض ظاهرة وواضحة حتى يقوم الطبيب بعلاجها مبكرا .

ويجب التحقق من وجود أي عوامل تشكل خطر على المريض، ويجب التحقق من أي وجود لأي عوامل تشكل خطر أو مزمنة شائعة،  وتحديد خطة العلاج اللازمة وتجنب حدوث أي مضاعفات للحالة المرضية ومعرفة مكونات الفحص الذهبي وكيف يتم، ويتضمن الفحص الشامل العديد والكثير من الإجراءات ومنها:

١_ معرفة التاريخ المرضي والوراثي للشخص الذي يتم إجراء الفحص الذهبي عليه ويعتبر من أبرز عوامل الفحص لمعرفة التاريخ المرضي بكل مصداقية.

٢_ معرفة الطبيب بمواعيد ونتائج التحاليل قام بها المريض قبل القيام بالفحص الذهبي مثل التطعيمات، أو أي اختبارات مثلا للنساء كاختبار عنق الرحم مثلا أو أشعة سينية قامت بها المريضة على الثدي،  وأيضا معرفة مقياس مستوى الكوليسترول وقراءات ضغط الدم أيضا وهذه تعتبر فحوصات مبدئية.

٣- الأدوية والعقاقير الطبية التي قام المريض بتناولها خلال الفترة ما قبل الفحص الذهبي، ومعرفة الطبيب أيضا للمباريات اليومية التي يعتاد المريض القيام بها وأيضا إذا كان المريض ممن يتناولون المخدرات أو الكحوليات أو يتعاطون أي عقاقير أخرى أو كان من المدخنين،  وايضا الذين يقومون بالتمارين الرياضية والممارسات الجنسية.

4_ الكشف عن وظائف الجسم الطبيعية مثل الأكل والنوم والبول وغيرها.

الأسئلة المتكررة

كما ذكرنا أن مع اتباع التعليمات المتفق عليها من قبل الأطباء في اتباع الإجراءات التي تعد من أهم عوامل نجاح الفحص الذهبي المتعلقة بالنوم الكاف، وتجنب تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على دهون أو سكريات عالية أو املاح أيضا سوف يتم إجراء الفحص بكل سلامة وأمان.

هناك مترجم خاص للمرضى من خارج البلاد للشرح له كيف تتم أثناء إجراء الفحص الذهبي وما هي النتائج المتوقعة.

يحدد المترجم للمريض الاحتياطات والقواعد التي تم تحديدها من قبل الطبيب المتابع للحالة.

كما ينبه المترجم المريض للاستعداد جيدا للفحص الذهبي  ويحدد له الإجراءات الخاصة بالمريض .

كما يتم توفير مرافق خاص للمريض لمساعدتك في ما يجب عليه فعله قبل إجراء الفحص الذهبي  والتأكد من استعداده جيدا للفحص.

سوف يتم إجراء الفحص الذهبي في المستشفى ويتم من خلال الفحص المبدئي تحديد ما القسم المختص والطبيب المختص الذي يتم معه باقي إجراءات الفحص الذهبي .

تستمر مدة الفحص من خلال نوع والقسم الذي تقوم بالفحص فيه ويتم إجراء الفحص الذهبي .

سوف يقوم الفريق الطبي المختص بإجراء الفحص الذهبي بإعطائك أدق وأفضل النتائج بعد ظهورها من تحاليل وأشعة وأيضا تفاصيل الإجراءات التابعة  للفحص.

من الممكن ترددك بعض المرات والأيام على المستشفى لإتمام الفحص الذهبي ولكن لا تقيم في المستشفى لإجراء الفحص.

علي الفور يتم عودتك إلى الحياة اليومية والقيام بالأنشطة الخاصة بك في حال عدم اكتشاف أي من الأمراض الخطيرة والمزمنة والتي من الممكن بعد اكتشافها إجراء فحوصات أخرى أو تجنبك لبعض الانشطة المجهدة للبدن.

تعمل المستشفى على توفير حجز  خاص للمرضى القادمين من خارج البلاد، كما توجد وسائل مواصلات مجهزة لاستقبال المرضى وتوصيله إلى المشفى وحتى يتم الفحص الكامل على المريض.

تعمل هذه المستشفى باتخاذ الإجراءات الصارمة لتقديم أفضل الفحوصات والحصول على أدق النتائج من خلال أفضل الأطباء الذين يقومون بالفحص اللازم لك.

خلال استشارتك الأولية في المستشفى، ستتاح لك الفرصة لمناقشة ما تريد تحقيقه. 

يقيمك طبيبك لإجراء الفحص ويوضح ما يمكن أن يفعله لإتمام الفحص.

تكلفة الفحص الطبي الذهبي تختلف حسب حالة الفرد ونوع الفحص الخاضع له، وذلك حسب رؤية الطبيب للحالة، كما يتم تحديد التكلفة بعد معرفة الخدمات التي سوف يتم تقديمها للمريض من إقامة ومواصلات وغيرها.

لا توجد أعراض خطيرة للفحص الذهبي ولكن توجد بعض المضاعفات القليلة ومنها:

  • انزعاج المريض من الآلام التي قد يشعر بها أثناء الفحص أو عند سحب عينة الدم عند إدخال الإبرة.
  • احتمالية ظهور كدمة أو نزف بسيط تحت الجلد مكان الإبرة، وتختفي مع مرور بعض الوقت القصير ؛ وأيضا كبار السن يعانون أيضا من تعب في الجسم والشعور بالإجهاد.
  • وفي حال طول مدة الفحص الذهبي فمن الممكن تعرض المريض للإصابة بالعدوى وبالأخص أصحاب المناعة الضعيفة.
  • أخذ الحيطة في بعض الأمور أثناء إجراء الأشعة بتجنب استخدام مستحضرات التجميل أو الكريمات أو العطور أو مزيلات العرق لتأثيرها السلبي على منطقة الجسم المراد عمل الأشعة عليها.

خطوات ومراحل إجراء الفحص الذهبي

فيما يلي مراحل وهطوات الفحص الطبي الشامل:

ويعد هذا الفحص من أول الإجراءات التي يقوم الطبيب بالقيام بها مع المريض، وهو من أهم إجراءات الفحص الذهبي، والتي يحدد من خلالها طبيعة المرض لدى الشخص، والتي تكاد تكون لها اعراض على جسمك ظاهرة، ولكن في الغالب يكون الفحص السريري ذو فائدة قليلة بالنسبة لبعض الأشخاص أيضا، لأنه توجد بعض الأمراض ليس لها أعراض ظاهرية وتكتشف من خلال الفحوصات الأخرى.

 حيث يتم قياس ضغط الدم وقياس السكر في الدم ومعدل التنفس وضربات القلب ومعدل النبضات وقياس درجة الحرارة وقياس الطول والوزن، أيضا قياس النظر واختبار وحدة الرؤية من مسافة بعيدة وقريبة أيضا.

 القيام أيضا بفحص الرأس وفحص العينين والاذنين والأنف والحنجرة والقيام بفحص الجهاز الهضمي، وتقييم مدى عمل الأوعية الدموية في القلب.

قبل إجراء الفحص الذهبي يجب تشخيص المريض والكشف المبكر عن الأمراض وبالأخص تلك التي ليس لها أعراض حتى يقوم الطبيب باتباع اللازم والتحقق من عدم وجود أي مخاطر أو تجنب الخطر الإصابة بالسرطان والأمراض المزمنة،  وتحديد الخطة للوقاية منها والحد من حدوث أي أعراض جانبية للمريض

يتم اتباع بعض الخطوات الهامة قبل إجراء الفحص وهي:

  • الامتناع عن تناول الطعام والشراب لمدة لا تقل عن ٨-١٢ ساعة تقريبا قبل إجراء الفحص الذهبي، وتكون من خلال الامتناع عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة سكريات عالية والتي بدورها تحدث خلال في نتيجة فحص السكر لديك.
  • الامتناع عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة أملاح عالية والتي بدورها أيضا تحدث بعض الخلل في قياس ضغط الدم بسبب تأثيرها في ارتفاع قياس الضغط مما يعطي نتيجة غير دقيقة.
  • من الواجب تجنب تناول بعض الأطعمة أيضا التي تحتوي على نسبة دهون عالية، لأنها تسبب عدم ثبات نسبة الكوليسترول في الدم، والتي تؤدي إلى الخلل في النسبة المكتشفة.
  • القيام أيضا بشرب الماء بشكل منتظم لأنه يساعد في تعويض كمية الدم التي تؤخذ منك أثناء إجراء الفحص الذهبي.
  • يجب الحصول علي القسط الكافي من النوم للأشخاص الذين يقومون بالفحص الذهبي لأن عدم أخذ الوقت الكافي من النوم والراحة يؤثر سلبا على ارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب وعدم الشعور بالراحة والانتعاش وضعف النشاط عند الاستيقاظ، ويتراوح الوقت الكافي للنوم من بين ٧-٨ ساعات تقريبا من النوم قبل إجراء الفحص الذهبي.
  • بالنسبة للسيدات يجب تجنب الفحص الذهبي في فترة ما قبل الدورة الشهرية باسبوع وما بعدها بأسبوع لأنه قد يؤثر تأثيرا سلبيا على  عينة البول التي تفحص وأيضا الخلل الهرموني الذي يحدث في هذه الفترة يؤثر أيضا على نتيجة التحليل، فيجب على السيدة التي تريد إجراء الفحص الذهبي اخبار الطبيب المختص بهذه النقطة وتجنب أي فحص خلال هذه الفترة.
  • تجنب أيضا ارتداء السيدات الملابس تحتوي على معادن وعدم ارتداء المجوهرات، لأنها تؤثر على الجهاز الإشعاعي التي تخضع له أثناء الفحص، وارتداء الملابس المريحة والفضفاضة أثناء الفحص وتجنب أيضا استخدام مستحضرات التجميل على الجزء الذي يتم وضع جهاز الأشعة عليه.
  • يمنع تناول التبغ لمدة لا تقل عن ساعتين قبل بدء الفحص الذهبي، لأن التدخين يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي مما يعطي قياسا غير دقيق.
  • تجنب تناول أي مشروبات تحتوي على سكريات عالية للحصول على أفضل وأدق نتيجة لفحص السكر في الدم والبول أيضا.
  • للأشخاص الذين يتناولون الكحوليات يجب تجنب تناولها قبل إجراء الفحص الذهبي لأنه أمر سلبي، ويشكل ضررا وتأثيرا على عملية الفحص فيجب الامتناع عن تناوله على الأقل قبل إجراء الفحص ٢٤ ساعة على الأقل ويجب التصريح للطبيب بذلك.