ميزات الفحص الشامل لصحة المرأة

يعتبر الفحص الشامل للمرأة ذات أهمية بالغة جدا لأنه يساعد على:

إن من أهم ما يميز الفحص الشامل لدى المرأة أيضا هو القيام بإجراء فحص الثدي، والذي يعتبر من أهم الفحوصات لدى السيدات

من خلال إجراء الفحص الشامل للمرأة أيضا التحقق من وجود عوامل خطورة للإصابة بالأمراض المزمنة والشائعة والتي تحد من خطة الوقاية من الإصابة.

الكشف المبكر عن الأمراض الخاصة بالنساء والتي لها ظاهرة صحية والتي يشكل الكشف المبكر عنها وعلاجها أفضل بكثير .

تشخيص حالة المريضة. و تجنب حدوث مضاعفات للحالة المرضية للسيدة.

ماهو إجراء الفحص الشامل للمرأة؟

هو فحص يتم القيام به كل فترة من أجل الاطمئنان على صحة المرأة ويمكننا الفحص الشامل من تجنب أي أمراض وعلاجها في مراحلها الأولي، والتي تشكل خطرا على حياة الإنسان والذي يمكن تداركه في مراحله الأولى.

 وتجنب مثل أنواع كثيرة جدا من الأمراض ومنها أمراض السرطان،  وبالأخص سرطان الثدي وأمراض السكر، وايضا سكر الحمل والذي قد يصيب المرأة في فترة الحمل وأمراض الكلى والقلب والضغط.

ويجب علينا إتمام الفحص اللازم والدوري للمرأة والذي يسهل على الطبيب والمريض أيضا أي من إجراءات الفحص السلبي والإيجابي  ومعالجة المرأة في الأماكن المختصة والتشخيص الصحيح لكل مرض ما والتعامل مع الجسم بشكل سليم والخضوع للتحاليل الطبية والفحوصات السريرية  والأشعة  بكل أنواعها.

من أهم الفحوصات لدى المرأة الفحص الطبي الشامل قبل الزواج والهدف من هذا الفحص الحد من انتشار بعض الأمراض الوراثية أيضا،  وبعض الأمراض المعدية كالتهاب الكبد ونقص المناعة المكتسبة ومرض الإيدز أيضا.

الأسئلة المتكررة

 سيقوم الطبيب بإجراء الفحص الشامل والإجابة على جميع أسئلتك والحصول على تاريخك الطبي والمرضي والوراثي لتحديد الإجراءات الملائمة للقيام بفحصك

اتخاذ الإجراءات اللازمة للذهاب إلى الفحص قبل إجراء ويجب عليكي إن يرافقك شخص يعتني بك .

وستجد هناك مرافق خاص من المشفى ليتابع كل ما تقوم به من فحوصات قبل الفحص وبعده.

كما يتم توفير مترجم لمن هم من خارج البلاد يترجمون للمريض جميع الأمور الخاصة بالفحص ونتائج.

يتم إجراء الفحص الشامل للمرأة بالقسم الخاص للفحص والذي يحدده الطبيب من خلال الفحص الأولى لحالتك وتاريخك المرضي وما تعاني منه.

يرجع ذلك للفحص نفسه مأسوف يتم من خلاله والإجراءات المتخذة تجاهك لإجراء الفحص إذا كان فحصا مخبريا أو سريريا أو من خلال إجراء الفحص بالأشعة كل علي حدي له وقت في إظهار نتائجه.

عادة لا يتوجب عليك البقاء فور الانتهاء من الفحص وبظهور النتائج والاطمئنان على حالتك الصحية يقوم الطبيب بتوجيهك للمكان المناسب .

في الغالب يرجع ذلك أيضا لنوع الفحص فيوجد أنواع من الفحوصات المخبرية التي يتم فيها حدوث مضاعفات مثل الفحص بالصبغة والذي يتوجب عليك خلال هذه الفترة الراحة لوقت يحدده الطبيب.

تعمل المستشفى على توفير حجز  خاص للمرضى القادمين من خارج البلاد كما توجد وسائل مواصلات مجهزة لاستقبال المرضى وتوصيله إلى المشفى وحتى يتم الفحص الكامل على المريض.

يمكننا اتخاذ قرارات أكثر قوة فيما يتعلق بحالتك المرضية وتوفير الطبيب المختص لحالتك والمؤهل تأهيلا عاليا لمتابعة حالتك.

خلال فترة فحصك والاستشارات الأولية سيتاح لك الفرصة لطرح كل الأسئلة التي تدور في ذهنك ويقيمك الطبيب المختص بكل دقة وأمان وبكل مصداقية.

إن كل تقنية من تقنيات عملية الفحص لها تكلفة مختلفة ويتم تحديدة من خلال الطبيب ونوع الفحص ومن اغلي الفحوصات التي تعود بالتكلفة الكبيرة على المريضة، مثل إجراء مسحة لعنق الرحم أو الإشاعات المقطعية على الصدر أو أشعة الميمووجرام والتي تفحص أمراض الثدي والأورام.

في الغالب لا توجد أعراض أو مضاعفات لإجراء الفحص لدى المرأة إلا في حالات محددة.

 والفحص النسائي عادة ما يتم بلطف شديد والذي يتم من خلاله قياس فتحة عنق الرحم من الخارج فقط.

 وبالأخص عند حالات البنات اللواتي لم يتزوجن وبالنسبة للنساء المتزوجات فيتم فحص عنق الرحم من الداخل بطريقة معقمة لكي لا يسبب اي ضرر أو عدوى أو بكتريا داخل العضو  وحدوث أي مضاعفات تضر بصحة المرأة.

أما بالنسبة الفحوصات الأخرى فلها شروط لتجنب حدوث أي مضاعفات مثل  الفحص السريري يكون بحرص ويفضل الفحص النسائي بالأشعة.

إن من أهم ما يميز الفحص الشامل لدى المرأة أيضا هو القيام بإجراء فحص الثدي، والذي يعتبر من أهم الفحوصات لدى السيدات والوعي وفحص حالته ويتم خلال الفحص الأول قيام الطبيب بتوعيتك لمعرفة كيف يتوجب عليك فحص الثدي في المنزل، ومراعاة أي تطور في حالته أو تجنب ظهور أي علامات تضر بهما، ويتم من خلال الفحص بالعينين ومقارنة كلاهما ببعض ومن ناحية أخرى الشكل والملمس وأن لاحظت أي تغير في أي من السابق ذكرة يتوجب عليك على الفور زيارة الطبيب المختص للقيام بالفحص الشامل لتجنب أي أضرار تلحق بهما.

خطوات ومراحل إجراء الفحص الشامل للمرأة

فيما يلي أهم الخطوات لإجراء الفحص الشامل للمرأة:

يجب أن تخضع المرأة في البداية للفحص السريري والذي يعد من أهم الفحوصات لدى السيدات عموما، ويعتبر من أهم أنواع الفحوصات المرضى الذين تظهر عليهم أي أعراض وغالبا ما يكون الفحص  على هيئة:

  • معاينة للجسم عموما.
  • فحص نسائي كامل.
  • فحص القلب ومعدل الضربات.
  • فحص العين.
  • فحص أيضا مع أخصائي التغذية لتحليل الجسم.
  • فحص الأسنان.

توجد بعض الفحوصات العملية مثل:

  • الدم الخفي في الغائط وفحص الزمرة الدموية.
  • سرعة الترسيب.
  • وظائف الكلي.
  • وظائف الكبد.
  • نسبة اليوريا.
  • نسبة الكرياتين.
  • نسبة السكر في الدم.
  • عدد كريات الدم البيضاء.
  • عدد كريات الدم الحمراء.
  • نسبة البولينا في الدم وفحص البول أيضا.
  • فحص أيضا نسبة الدهون في الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية.
  • يتم عمل فحص مخبري أيضا لفحص وظائف الكبد والهرمونات والغدة الدرقية ونسبة الأنسولين وغيرها بكثير من الفحوصات والتحاليل.
  • أيضا فحص الأورام.

الفحص بالأشعة وتصوير كامل للبطن والصدر والحوض بالكامل بالموجات فوق الصوتية.

تصوير وفحص أيضا الغدة الدرقية وعمل فحص إشعاعي للثدي والقلب والرئة.

يجب عليكي تحضير الجسم وتهيئة النفس للخضوع للفحص الشامل ومنها:

اولا: الامتناع عن الأطعمة والشراب قبل إجراء الفحص لمدة لا تقل عن ٨:١٢ ساعه تقريبا لإجراء فحص مستوى السكر في الدم يجب الامتناع عن الطعام والشراب.

ثانيا: لفحص أيضا نسبة الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية والدهون الضارة والنافعة يجب الامتناع عن تناول الطعام والشراب لمدة لا تقل عن ١٢ ساعه تقريبا، وبالأخص الأغذية التي تحتوي على نسبة دهون عالية والتي تؤثر بالسلب على نتيجة الفحص لديك وعدم الحصول على النتيجة الدقيقة.

 ثالثا: يجب الحصول على قسط كاف من الراحة قبل إجراء الفحص الشامل للمرأة بأخذ قسط كاف من النوم لا يقل عن ٨ ساعات، والذي يؤثر على ضغط الدم والخلل في بعض الفحوصات الطبية اللازمة لعدم تمكين الجسم على العمل بشكل جيد، وعدم الشعور بالانتعاش والنشاط والراحة للتهيئة للفحص.

رابعا: ألا تتعدى الفترة قبل الفحص بمرور سبعة أيام قبل او بعد الدورة الشهرية ولأن من الأفضل ألا تخضع السيدات للفحص الشامل بين فترة السبع أيام قبل أو بعد الدورة لأنه يؤثر علي نتيجة فحص عينة البول ويجب على طاقم التمريض أخبارك بذلك.

خامسا: يجب عليك ارتداء الملابس القطنية المريحة أو الملابس الخاصة داخل غرفة الأشعة وتجنب ارتداء الملابس الداخلية التي تحتوي على أي معادن ومجوهرات.

 سادسا: يجب للسيدات اللواتي يدخن الامتناع عن التدخين قبل فترة الفحص بفترة لا تقل عن ساعتين قبل الفحص أيضا لأنه سيؤثر بالسلب على ارتفاع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي.

سابعا: تجنب تناول الحلويات أو شرب العصائر التي تحتوي علي نسبة سكر عالية والتي بدورها تؤثر على نسبة الأنسولين في الدم وزيادة أيضا نسبة السكر في البول.

ثامنا: للسيدات اللاتي تتناولن الكحوليات يجب الامتناع عن تناولها  قبل إجراء الفحص لمدة لا تقل عن ٢٤ ساعة تقريبا أو آكثر وهذه من الأمور السلبية جدا على نتائج الفحص لدى المرأة والتي يجب إخبار المكان المختص للفحص بذلك.

محادثة واتساب
1
هل تبحث عن استشارة مجانية؟
مرحبا ..
الاستشارة هنا مجانية 100% لذلك لا تتردد في الاتصال مع المستشار الطبي.