ميزات الفحص الخاص لمرضى السكر في تركيا

أثبتت بعض الدراسات والبحوث أن لاكتشاف مرض السكر مبكرا أمرا هاما جدا منها:

لتجنب تدهور وانتشار كثير من الأمراض ومنها الأمراض السرطانية والأمراض المزمنة.

تجنب مضاعفات التقرحات والجروح وسرعة الشفاء منها.

الكشف المبكر لمرض السكر له أهمية كبيرة لتجنب حدوث أي مضاعفات لمريض السكر.

تجنب حدوث مرض بالقلب.

تجنب حدوث إرهاق وزيادة للضغط.

تجنب ضعف النظر وتشوش الرؤية.

ما هو إجراء الفحص الخاص لمرض السكر؟

هو إجراء تحليلات مختلفة للسكر بأنواعه وهي

  تحليل السكر العشوائي

 والذي يتم فيه أخذ عينة من المرضى للتحليل في أي وقت عند الشعور بأعراض ارتفاع أو انخفاض في السكر في الدم، ويعتبر الشخص المصاب بالسكري إذا ظهر في نتيجة التحليل ٢٠٠ ملجم/ ديل أو أعلى من ذلك.

 تحليل السكر المخبري

 وتوجد عدة أنواع مخبرية لتشخيص الإصابة بمرض السكر، والتي يتم عملها داخل المستشفى والتي عادة ما يتم إعادتها في اليوم التالي لتأكيد الإصابة بمرض السكر وتشمل عدة مراحل ومنها :

  • تحليل السكر صائم ويتم من خلال هذا التحليل الامتناع عن الطعام والشراب لمدة لا تقل عن ثمانية ساعات تقريبا، وغالبا يفضل أخذ العينة للفحص والتحليل صباحا قبل تناول وجبة الإفطار .
  • إجراء اختبار تحمل الجلوكوز ويتم هذا الفحص من خلال قياس السكر في الدم قبل إعطاء المحلول بساعتين، وبعد الانتهاء من المحلول بساعتين مع تناول محلول سكري معين.
  • إجراء اختبار خضاب الدم السكري أو بما يعرف بهيموغلوبين السكر التراكمي، ويقوم من خلاله حساب معدل السكر في الدم باخر شهرين أو أكثر، ويعرف هذا التحليل بأنه لا يشترط فيه الصيام قبل إجراءاه يلجأ إليه الأطباء في تشخيص الحالات الجديدة ومتابعة الحالات المزمنة أيضا.
  • معدلات سريان السكر في الدم وبمعدل السكر في الدم نسبة طبيعية وتتراوح بين ١٠٠: ١٢٥ على ١٢٥ : ١٤٠ والتراكمي يتراوح بين ١٤٠:١٩٩.

الأسئلة المتكررة

من أهم الإجراءات هي الفحص المبكر لمرض السكر حتى يتجنب المريض أي تطور في حالته يشكل الخطر على حياته.

إجراءات السلامة لفحص مرض السكر هي اختيار المكان الأفضل والأنسب واتباع التعليمات المقررة لهذا الفحص ونوع الفحص لمرض السكر ونوعه فاطر أم صائم ؛ عشوائي أو دائم .

هناك مترجم خاص للمريض من خارج البلاد للشرح له ويحدد المترجم للمريض على حسب الاحتياطات اللازمة له واتباعها مع الطبيب وينبه المترجم المريض للاستعداد جيدا للفحص وكيفية إجراء التحليل الخاص به، ويتم توفير مرافق خاص بالمريض لمساعدته فيما يجب عليه فعله قبل إجراء الفحص لمرض السكر.

يتم إجراء فحص السكر في الدم من خلال قسم المعامل للتحاليل لإجراء الفحص الكامل لديك مع اتباع الإجراءات اللازمة لتعقيم يديك قبل أخذ العينة ونوع العينة.

يتم تحديد المدة على حسب الحالة المرضية لديك من حيث ظهور الأعراض السابق ذكرها او ليس لديك أي أعراض  ويحدد أيضا من خلال الفحص المبدئي بالتحليل العشوائي للسكر وتحديد ما يتم عليك فعله في الإجراء التالي ليتم تحديد الوقت الذي تستغرقه لنهاية الفحص .

عادة ما يتم الحصول علي النتيجة الأولية في نفس الوقت إن لم يطلب منك الطبيب الفحص في وقت لاحق لاتخاذ اجراء فحص آخر للتأكد من وجود نسبة سكر أم لا.

في الغالب لا يحتاج فحص السكر في الدم إلى البقاء في المستشفى الا في حالات متأخرة وحدث لك مضاعفات مثل النزيف أو غيبوبة أو أي سبب اخر سبق ذكره.

بالتأكيد العودة إلى حياتك الطبيعية فور الانتهاء من الفحص الاطمئنان على سلامة صحتك إذ لم تكن تحتاج لتكرار الفحص .

تعمل المستشفى على توفير حجز  خاص للمرضى القادمين من خارج البلاد كما توجد وسائل مواصلات مجهزة لاستقبال المرضى وتوصيله إلى المشفى وحتى يتم الفحص الكامل على المريض.

خلال استشارتك الأولية في المستشفى ستتاح لك الفرصة لمناقشة ما تريد تحقيقه.

يقيمك الطبيب الخاص بحالات السكر ويوضح لك ما يجري عليه فعله .

من المهم أن تكون صادقا تماما أثناء الكشف من حيث التاريخ المرضي و الأعراض التي تشعر بها أو التاريخ الوراثي لديك.

ترجع تكلفة الفحص لمرض السكر لحالتك الصحية والعمرية  والتي يحتم عليك الإجراءات التي تقوم بها لفحصك؛ وايضا المكان الذي يتم الفحص فيه  والطبيب الذي يتم إجراء الفحص معه.

مرض السكر يعني إفراز الأنسولين أو عدم إفراز الأنسولين  في الدم؛ ويوجد أيضا نوع آخر لمرض السكر وهو يعني مقاومة الجسم لتأثير الأنسولين في الدم أو أن خلايا بيتا لا تنتج ما يكفي من الأنسولين للجسم، أيضا يوجد نوع آخر وهو مرض السكر المؤقت والذي يصيب السيدات الحوامل ويسمى سكر الحمل وهو عبارة عن تغيير في نسبة السكر بالدم، والذي يتم تشخيصه لأول مرة أثناء فترة الحمل، واحيانا يستمر إلى ما بعد الولادة أيضا أو لا يستمر وينتهي بانتهاء فترة الحمل.

  • من الأشخاص المرشحون لإجراء الفحص الفوري لمرض السكر في الدم وهم الأشخاص الذين تظهر عليهم بعض الأعراض مثل ؛ زيادة في معدل التبول والعطش المستمر وانقاص الوزن الملحوظ.
  • ومن الأشخاص أيضا المرشحون لهذا الفحص الذين يتوفر لديهم زيادة في الوزن عن المعدل الطبيعي ما يسمى السمنة المفرطة.
  • الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم.
  • الذين لديهم تاريخ مرضي أو وراثي والذين أيضا تتجاوز أعمارهم ٤٥ عاما.
  • السيدات الحوامل ويلزم إذا اكتشف سكر الحمل الفحص الدوري اكتشافه وعلاجه مبكرا قبل حدوث مضاعفات تضر بحياتها وحياة جنينها.
  • أيضا الأشخاص الذين يعانون من قصور في القلب أو في الشرايين أو الذين لديهم مشكلات في العين مثل انفصال الشبكية والمياه البيضاء.

مرض السكري بالتأكيد له مضاعفات كتير ليست بهينة ومنها:

  • مرض السكر يسبب أمراض في القلب و الإضرار بالأوعية الدموية، ويتسبب أيضا في الأزمات القلبية والجلطات.
  • يتسبب أيضا في زيادة الإصابة يخطر الفشل الكلوي لأنه يؤثر على الكلى ووظائفها.
  • يتسبب أيضا في الشعور بالاكتئاب والقلق والتوتر.
  • يتسبب أيضا مرض السكر في الدم والشعور المستمر بالإرهاق والتعب وعدم القدرة على بذل أي مجهود وضعف الطاقة لدى الشخص المصاب بمرض السكر في الدم.
  • يؤدي أيضا إلى ضعف النظر والإهمال في ذلك قد يسبب العمى، وهي من الأضرار الخطيرة جدا التي يسببها مرض السكر في الدم.
  • يتسبب أيضا الإصابة بالجلطات والشعور بتنميل الأطراف وعدة قدرتك على الشعور بنهائيات جسمك العصبية.
  • من أخطر الأعراض التي يسببها السكر في الدم هو تقرح الجلد أو عدم التئام الجروح بشكل سريع ويقلل من سرعة الشفاء.

خطوات ومراحل إجراء فحص السكر في الدم

فيما يلي ثلاث خطوات لإجراء فحص السكر في الدم:

في الغالب يتم إجراء فحص السكر في الدم باستخدام جهاز وشرائط خاصة بتحليل السكر، وهو جهاز دقيق جدا ويستعمل في أي مكان وفي البيت أيضا أو في العمل، ويمكن للمريض بنفسه القيام بأخذ العينة والقيام بالتحليل بواسطة جهاز تحليل الجلوكوز  وهذا النوع من الفحص يتم إجراء عادة في المختبرات الطبية، وهو أفضل وأدق الطرق لفحص السكر في الدم لعدة شهور أو يقاس به لمدة زمنية قصيرة يرجع تحديد لحالتك الصحية.

تتراوح نسبة نتيجة التحليل الطبيعي بين ٧٠:١١٠ والتي إذا زادت النسبة عن ١٢٠ فيكون احتمال الإصابة بالسكر في المستقبل واردة الحدوث.

وإذا تعدت ال١٢٠ ووصلت تقريبا ١٣٠ فهذا يثبت أنك بالفعل مريض سكر، ويجب التأكد بالقيام بإعادة التحليل بعدها بأسبوع لفترة، حتي يتم التأكد بإصابتك بمرض السكر المزمن ويعطينا مؤشرا إلى أن هناك خللا في مستوى السكر الطبيعي، وعدم عودة السكر لمستواه في الدم مرة أخرى المعدل الطبيعي.

يتم أخذ النتائج والذهاب بها إلى الطبيب والذي يحدد ما هو العلاج المناسب للمريض، ومتي يمكنه المتابعة مع الطبيب.

وأكدت الدراسات أيضا على أن للفحص المبكر نوعان منها النوع الذي يظهر لديهم اعراض والذي من الضروري التوجه الفوري للطبيب للفحص والنوع الثاني والذي لا تظهر عليه أي أعراض سوى أنه يعاني من مرض ما ويتفاقم معه، ويتطور المرض بشكل سريع وهذا إشارة إلى أنه يجب عليه التوجه لعمل الفحص اللازم.

محادثة واتساب
1
هل تبحث عن استشارة مجانية؟
مرحبا ..
الاستشارة هنا مجانية 100% لذلك لا تتردد في الاتصال مع المستشار الطبي.