ميزات الخلایا الجذعیة للوجه في تركيا

في حالة نقل الخلایا الجذعیة عموما تمت الموافقة على الحقن بھا منذ الستینیات في المجال الصحي، ولھا العدید من الممیزات منھا:

تختلف الخلایا الجذعیة اختلافًا كبیرًا فیما تستطیع القیام بھ، الأسباب التي تجعل الباحثین أبحاثھم والخلایا الجذعیة أنواع كثیرة ومنھا الخلایا الجذعیة الجنینیة والخلایا الجذعیة البالغة وأیضا الخلایا الجذعیة الوسیطة او الخلایا الجذعیة المحفزة.

نجح استخدامھا كثیرا وأعطت نتائج مبھرة ومن بعدھا أتت استخدامات أخرى في حالات أمراض الزھایمر، وھذاالاستخدام مازال حتى الآن وفي الآونة الأخیرة.

بدأ استخدامھا في مجالات طبیة مختلفة وأیضا في المجال التجمیلي والبشرة.

تتمیز الخلایا الجذعیة بالتجدید الذاتي وھذا یعني أنھا من الممكن أن تنقسم وتنتج المزید في وقت قصیر جدا داخل جسمالإنسان من نفس النوع، وأیضا تصبح الخلایا الجذعیة نوع آخر من الخلایا والتي تأخذ نفس وظیفتھا مثل خلایا الجلد أوخلایا العضلات أو خلایا الدم .

بدأ استخدامھا في بعض حالات خشونة الركبة المتقدمة، وأمراض العظام بشكل عام في علاجھم وبالأخص في السنالصغیر تقریبا في الخمسینیات.

لھا عدة استخدامات حتى في حالات علاج سرطانات الدم.

ماھو إجراء الخلایا الجذعیة؟

تعتبر أفضل الخلایا الجذعیة ھي الخلایا  المستخرجة من جسم الإنسان، ومن الأفضل  أن تكون مستخرجة من نفس مستخدمھا أوالشخص الذي سیتم حقنھ بھا، وأكثرھا قدرة وحیویة على الإطلاق الخلایا التي تتواجد في الحبل السري والمشیمة أیضا التي تحیطب الجنین.

لأنھا خلایا بكر غیر مختصة بعضو محدد ولھا  والكفاءة  على النمو في كل أجزاء الجسم وتقوم بتجدید الأنسجة في أي عضو یتمحقنھ، ولذا فإن أفضل ھدیة قد یھدیھا الأبوین لأطفالھم ھي الاحتفاظ بھذه الخلایا في بنوك الخلایا الجذعیة لاستخدامھا فیما بعد فيحیاتھ في أي مرحلة عمریة حسب احتیاجاتھ الصحیة والجمالیة.

وبنوك الخلایا الجذعیة ھذه تحفظھا لأجل غیر محدد حیث تبقى صالحة للاستخدام عند تجمیدھا بالآزوت تحت درجة حرارة 150 درجة  تحت الصفر.

یوجد أیضاً مصادر عدیدة ومختلفة للخلایا الجذعیة، والتي تستخدم في الوقت الحالي بنجاح أیضاً وبالاخص في المجال التجمیلي وھي الخلایا الجذعیة النباتیة.

حیث أن لھا قدرة عالیة وكبیرة على التجدید والانقسام أیضاً، ولكن لا یمكنھا القدرة على  النمو لتكوین أو تجدید أعضاء وظیفیة داخل الإنسان مثل الخلایا الجذعیة البشریة.

لذلك یقتصر استعمالھا حتى الآن على المجال التجمیلي فقط ولكن تحفیز أیضا  البشرة على التجدد، وتتمیز ھذه الخلایا الجذعیة النباتیة بأنھا لا تستطیع أي مرض وراثي محتمل كما قد یحدث في الخلایا الجذعیة البشریة، وبرغم أن القیام بالحقن  بھذه الخلایا ھو الوسیلة الأمثل للاستفادة منھا.

الأسئلة المتكررة

علي الرغم من أن كل النتائج لاستخدام الخلایا الجذعیة آمنة وناجحة في المجال التجمیلي والعلاجیة أیضا، إلا أن یجب علیك لضمان سلامتك التفكیر في أخذ ھذا الإجراء والتحقق من عدم حدوث أعراض جانبیة.

وبالأخص مع الحالات المصابة بأورام في المخ فمثلا عندما أجریت تجربة نقل الخلایا الجذعیة على الحیوانات التي كانت ضئیلة.

إلا أنھ من المھم التأكد من أن نقل ھذه الخلایا ھو السبب واستبعاد تماما عدوي أو نقل أي أمراض وراثیة من خلال نقل الخلایا الجذعیة سواء في الإنسان أو التجارب التي أجریت على الحیوان.

ففي بعض الحالات أیضاً قد یفشل استخدام الخلایا الجذعیة إذا قام برفضھا  الجسم وتعامل معھا الجھاز المناعي كجسم غریب وبدأفي مھاجمتھا وتدمیرھا.

ھناك مترجم خاص للمریض من خارج البلاد للشرح لھ كیف تتم نقل الخلایا الجذعیة وما ھي النتائج المتوقعة .

یحدد المترجم للمریض الاحتیاطات والقواعد التي تم تحدیدھا من قبل الطبیب المتابع للحالة.

كما ینبھ المترجم المریض للاستعداد جیدا للنقل والبعد ویحدد لھ الإجراءات الخاصة بالمریض .

كما یتم توفیر مرافق خاص للمریض لمساعدتك في ما یجب علیھ فعلھ قبل العملیة والتأكد من استعداده جیدا لنقل الخلایا.

یتم إجراء نقل الخلایا الجذعیة الخاصة  في القسم التجمیلي حیث یتم فحص المریض ویتم تحدید موعد النقل وتوجیھ المریض لقسم العملیات وتحدید ما ھي خطوات الإفاقة الخاصة بھ ومن ھو المتبرع.

في أي عمر من المفترض اجراء نقل الخلایا الجذعیة والذي یحدده الطبیب بعد الفحص ولكن قد یزید أو یقل عمر المریض حسبا لحالة وحسب حاجة المریض الفعلیة لإتمام نقل الخلایا الجذعیة للوجھ.

لا تحتاج عملیة حقن خلایا جذعیة للوجھ لأكثر من استبدال الخلایا الجذعیة خلال عملیة بسیطة قد تستغرق حوالي 30 دقیقة وفي الیوم الثاني یمكنك الخضوع لعملیة الحقن والتي تستغرق فترة لا تتعدى 30 دقیقة أیضا.

وبعدھا یمكنك العودة لممارسة حیاتك الطبیعیة مع أخذ الحذر من التعرض لحرارة البوتاجاز أو أشعة الشمس أو الفرن وغیرھا.

في الغالب تظھر النتیجة النھائیة للخلایا الجذعیة خلال بضعة أسابیع من بعد الإجراء وقد تتضح النتیجة بشكل أكثر وضوحا بعد اختفاء أي تورم قد یصاحب عملیة الحقن والذي قد یستمر لمدة أسبوع تقریبا خلال الست أشھر قد تظھر النتیجة النھائیة ویمكنك الخضوع لجلسات المتابعة إجراء ما ترید تصحیحھ.

قبل العودة یجب اتباع بعض التعلیمات المقررة علیك ومنھا أنھ یجب علیك استخدام بعض الكریمات المضادة للالتھاب بعد الحقن بعدةساعات مع تجنب استخدام أي كمادات باردة، وأیضا كمادات الثلج الباردة على البشرة بصورة مباشرة  وبخلاف بعض الألم البسیطالذي یمكن السیطرة علیھ ببعض مسكنات الألم المعتادة یمكنك العودة لممارسة حیاتك الطبیعیة فور الخروج من عیادة طبیبك.

تعمل المستشفى على توفیر حجز  خاص للمرضى القادمین من خارج البلاد كما توجد وسائل مواصلات مجھزة لاستقبال المرضى وتوصیلھ إلى المستشفى وحتى یتم الفحص الكامل على المریض.

من الممكن أن تستمر مدة بقائك في المستشفى من ٤:٥ ایام تقریبا لمتابعة حالتك و لضمان سلامتك ونجاح الإجراء الخاص بكویرجع ذلك أیضا إلي طبیعة الإجراء والتي یحدد من خلالھا الطبیب البقاء بعد إجراء نقل الخلایا الجذعیة للوجھ.

یمكننا اتخاذ قرارات أكثر قوة فیما یتعلق بالخلایا الجذعیة.

توفیر جراح التجمیل التجمیلي المؤھل تأھیلا عالیا والمعتمد من مجلس الإدارة المناسب لك.

التأكد من الإجراءات الجمالیة الأكثر أمانًا وعالیة الجودة

استمتع بنتائج أكثر جمالاً وطبیعیة عن طریق ھذه المستشفى.

تعد من أھم عیوب العلاج بالخلایا الجذعیة  فھي ارتفاع تكلفتھا بصورة كبیرة جدا مقارنة بتقنیات حقن الدھون المعروفة، بل إن سعرھا یفوق حتى تكلفة عملیات شد الوجھ  وھذه التكلفة الكبیرة یعتمدھا الطبیب مقابل النتیجة.

كما یتم تحدید التكلفة حسب نوع الخدمات التي سوف یحصل علیھا المریض وفترة المتابعة المقررة لحالتھ قبل وبعد الجراحة.

كما ذكرنا أن الخلایا الجذعیة ھي العمل على استبدال الخلایا التالفة أو القدیمة بأخرى، فقد توصل العلماء إلى اللجوء باستخدام الخلایا الجذعیة كعلاج للمرضى یعانون من مجموعة من المشكلات التي تحتاج لحلھا بأخذ الخلایا الجذعیة من المتبرع لحقنھاللشخص المریض.

وقد توفر الخلایا الجذعیة للوجھ إنتاج الكولاجین مباشرة من الخلایا اللیفیة، والتي یمنحھا الوجھ اللمعان والحیویة والامتلاء.

تساعد الخلایا الجذعیة البشرة في الحد من زیادة التجاعید لأنھا تؤثر على طبقات الجلد العمیقة بالإضافة إلى أنھا توفر زیادة في سماكة الجلد وكثافتھ.

تعمل أیضا الخلایا الجذعیة للبشرة من إمداد الجلد بالدم وتقوم بتوفیر وإعطاء الحیویة واللمعان من خلال تحفیز قدرة الجلد على الإصلاح.

تعمل الخلایا الجذعیة بالقیام بإصلاح الجلد  وقد تساعد في تقلیل الشوائب والقضاء على الاختلالات في الجلد وتعمل على توفر الخلایاالجذعیة للبشرة التجدید.

قد یواجھ المتبرع بعض الآثار والأعراض الجانبیة من العملیة لأیام قلیلة ولكن العقاقیر الطبیة المضادة للالتھابات مثل  الأسبرین أوالإیبوبروفین، أو نابروكسین و قد تكون  مفیدة للمتبرع أیضا في ھذه الحالة، ومن أشھر المضاعفات:

  • ردود فعل موقع نقل الخلایا الجذعیة.
  • قدرة الخلایا على الانتقال من مواقع التنسیب والتغییر إلى أنواع خلایا غیر مناسبة أو التكاثر.
  • فشل الخلایا في العمل كما ھو متوقع، ونمو الأورام.

خطوات ومراحل استخدام الخلایا الجذعیة للوجھ

الخلایا الجذعیة ھي الخلایا الأساسیة لكل الأعضاء والأنسجة في الجسم، ویوجد الكثیر من أنواع الخلایا والتي تأتي أماكنھا فيالجسم وتتشكل مع الوقت وتختلف في مراحل العمر، وأن الخلایا الجذعیة تعد البدائیة والغیر متخصصة وغیر كاملة، ولكن تكونلدیھا القدرة على أن تنقسم عدة انقسامات في أي ظروف مختلفة.

یتم  الحصول على الخلایا الجذعیة من خلال جمع الخلایا الجذعیة لنخاع العظام من المتبرع في غرفة العملیات باستخدام التخدیر.

حیث تؤخذ خلایا النخاع من الجزء الخلفي من عظام الحوض وبما یعرف بالورد ویعتمد جمع الخلایا على الوزن العام للمتبرع.

في الغالب ما یتم جمع نحو 10% من نخاع المتبرع، والذي یستغرق وقت یتراوح بین ساعة إلى ساعتین تقریبا.

وفي أغلب الحالات یمكن للمتبرع الذھاب من  المستشفى في حوالي ساعات قلیلة أو في الیوم التالي ویقوم الجسم بتعویض  الخلایافي مدة تتراوح بین 4 إلى 6 أسابیع تقریبا.

حیث یتم تحدید الأماكن التي یتم زرع الخلایا الجذعیة بھا في وجھ المستقبل.

لابد من تجھیز المریض لنقل الخلایا الجذعیة قبلھا بأسبوعین على الأقل حیث یتم منع المریض من:

  • تناول أي نوع من أنواع الكحولیات.
  • التوقف عن التدخین.
  • القیام ببعض بالتمارین الریاضیة واتباع نظام غذائي صحي.
  • التأكد من حالة المریض الصحیة وقابلة الجسم لاستقبال الخلایا.
  • تجھیز جمیع التحالیل والإشاعات الضروریة للتأكد من صحة المریض بشكل جید.

كما یتم تجھیز المتبرع أیضا والتأكد من سلامتھ ومدى إمكانیتھ للتبرع كما یمكن للمتبرع العودة إلى حیاتھ الیومیة خلال یومین أوثلاثة أیام، ولكن یمكن أن تطول المدة من 2 أو 3 أسابیع قبل أن یعود تمامًا إلى حیاتھ الطبیعیة والأھم أن لا توجد أي مضاعفات اومخاطر تصیب المتبرع بعد أخذ الخلایا منھ.

محادثة واتساب
1
هل تبحث عن استشارة مجانية؟
مرحبا ..
الاستشارة هنا مجانية 100% لذلك لا تتردد في الاتصال مع المستشار الطبي.