ميزات استبدال مفصل الورك في تركيا

ممیزات ھذه العملیة متعددة وتتمثل في:

تقلیل التلف الناتج عن التھاب المفاصل وھو السبب الأكثر شیوعاً للحاجھ إلى استبدال مفصل الورك بغیره.

أفضل الخیارات التي قد تلجأ إلیھا إذا كان ألم الورك یتعارض مع الأنشطة التي تقوم بھا یومیاً.

أن المفصل الاصطناعي یساعد على تقلیل الألم.

تحسین وظیفة الورك.

ما ھو إجراء عملیة استبدال مفصل الورك؟

عملیة استبدال مفصل الورك تعتبر من العملیات المعروفة للتخلص من مشكلة المفاصل التي لا تُعالج بالأدویة أو بالعلاج الطبیعيفھي الحل الأمثل لذلك فھي عبارة عن إزالة الجزء الذي لا یعمل في الورك أي أنھ تلف واستبدالھ بجزء آخر اصطناعي.

ویكون مصنوع إما من البلاستیك أو الحدید  فھذا یعمل على تحسین الحركة، وجعلھا أفضل من ذي قبل بجانب تخفبف الألم في ھذه المنطقھ التي قد تكون في أغلب الأحیان الآلام غیر محتملة.

الأسئلة المتكررة

من الطبیعى أن تكون صحة المریض والحفاظ على سلامتھ ھو الاھتمام الأول والأخیر للطبیب، لذلك یجب على الطبیب قبل البدء في إجراء ھذه العملیة أن یرى الفحص الخاص بالمریض لتحدید المشكلة، ومعرفة الحل الأمثل لھا ومعرفة التاریخ المرضي الخاص بالمریض لمعرفة إذا كان ھناك ما یعوق إجراء العملیھ أم لا، ویجب على الطبیب التأكد من أن المریض أصبح تحت تأثیر التخدیر قبل البدء في إجراء العملیة.

نعم یتم توفیر ذلك بالطبع إذا كان المریض یرغب في ذلك حیث من الممكن أن یجرى المریض العملیة في بلد لا یتحدث لغتھافیكون بحاجھ ملحة لوجود مترجم أثناء العملیة حتى یستطیع فھم الطبیب.

یتم إجراء العملیھ في مستشفى تحت أیدى أطباء متخصصین في مجال العظام والمفاصل،  ویجب أن یكون الطبیب ذو خبرة وكفاءة عالیة ولھ سابق تجاحات في إجراء ھذا النوع من العملیات.

ھذه العملیھ لیست مرتبطھ بعمر معین لكن یجب على المریض ألا یقل عمره عن ١٨ عام.

تستغرق العملیھ ما بین ساعھ إلى ساعتین فالأمر متوقف على مھارة الطبیب وكفائتھ في العمل ویتم إجراء العملیة تحت تأثیرالتخدیر الكلي.

الحصول على النتائج النھائیة لا یمكن تحدید معاده فالأمر متوقف على استیعاب المریض للعلاج، ولكن بشكل عام قد یحصلالمریض على النتائج النھائیة فى فتره ما بین ٣ إلى ٩ أشھر تقریباً.

یجب على المریض أن یبقى في المستشفى لمدة تتراوح ما بین ٣ إلى ٥ أیام حتى یتابع الطبیب حالتھ، وإذا كان المریض یتسحن یكتب لھ الطبیب الأدویة اللازمة ثم یغادر، ولكن إذا كان غیر ذلك فیجب علیھ البقاء في المستشفى إلى أن تتحسن حالتھ.

یمكن للمریض العودة إلى حیاتھ الطبیعیة عندما یسمح لھ طبیبھ بذلك فالأمر متوقف على استیعاب المریض للعلاج والتزامھبتعلیمات الطبیب أثناء فترة النقاھة، ولكن بوجھ عام یمكن للمریض العودة إلى عملھ بعد مرور ٣ أسابیع من إجراء العملیة.

نعم یتم حجز فندق بالطبع إذا كان المریض یرغب في ذلك حیث یمكن للفندق إستقبال المریض عند وصولھ،  كما یمكن للمریض أیضا العوده للفندق مره أخرى بعد انتھاء العملیة إذا كان یرغب في ذلك.

یتم إختیار المستشفى وفقاً لعدة معاییر وأشیاء معینة مثل كفاءة الطاقم الطبي الموجود بالمستشفى ومدى نظافة المستشفى والرعایة الصحیة المتوفرة بھا، ویجب أن تھتم بالتعقیم المستمر بجانب استخدامھا لأحدث التقنیات والأجھزة وبھا طاقم تمریض مدرب على أعلى مستوى.

یشرح الطبیب للمریض كل ما یتعلق بھذه العملیھ كان یكون المریض على علم بكل ما یتعلق بھا، ثم یحدد إذا كان یرغب فىإجراؤھا أم لأ بجانب أنھ یمضى المریض على موافقتھ بإجراء العملیة.

تتوقف تكلفة العملیة على الادوات المستخدمھ أثناء العملیة وعلى مھارة الطبیب وطاقم التمریض بجانب الفحوصات التي یجریھا المریض قبل العملیة والأدویة التى یحتاج إلیھا بعد العملیة أیضاً.

إذا كنت تعاني من التھاب في مفصل الورك أو تعاني من الأمراض الآتیة فیجب علیك التوجھ إلى الطبیب على الفور لتحدید الحل الأفضل لك وھم:

  • من یشعر بآلام عند المشي حیث قد یشعر المریض بألم أثناء المشي یمنعھ من المشي أو ممارسة حیاتھ الطبیعیة.
  • من یعاني من آلام أثناء النوم حیث یشعر من یعانى من آلام في الورك بآلام شدیدة خصوصاً عند التحرك أثناء النوم.
  • في حالة الشعور بآلام خصوصاً عند ممارسة التمارین الیومیة مثل الجرى أو السباحة.
  • من یشعر بالتصلب في الورك أثناء ارتداء الحذاء أو الشعر بالنقر في ھذا المكان مما یجعل حركتك محدودة.
  • من یعلني من عدم الاستجابة للعلاجات مثل علاج تقشیر الورك أو تناول الأدویة أو حتى العلاج الطبیعي فعند فشل كل ذلك في علاج الألم فیجب وقتھا إجراء العملیة.
  • في حالة لم یستطع المریض الوقوف على قدم واحده لمدة دقیقھ حتى لو إتكأ على طاولة فھذا یؤكد على وجود مشكلة في الورك وكذلك الأمر إذا لم یستطع المریض الوقوف على الرجل التي بھا الأم لمدة أكثر من دقیقة.

ینتج عن ھذه العملیھ بعض الآثار الجانبیة وھذا أمر طبیعي حیث لا یوجد عملیة لیس لھا آثار جانبیة، ویتوقف ظھور ھذه الآثارعلى مدى كفاءة الطبیب الجراح ومھاراتھ في العمل وھذه ھي الآثار الجانبیة للعملیة:

  • عدم تساوى طول الساقین مع بعضھم البعض.
  • النزیف والعدوى وربما یحدث تجلط في الدم.
  • عدم القدرة على الحركة بسھولھ وبشكل طبیعي بعد العملیة.
  • قد یحدث مشاكل في التنفس نتیجة دخول الدھون إلى مجرى الدم والذي قد یصل إلى الرئتین.
  • الشعور بالضغط في منطقة الورك والشعور بالتنمیل وقد یحدث تورم في المنطقة أیضاً.
  • عدم القدرة على الجلوس على الأرض أو وضع قدم على قدم بسبب أن المفصل یكون مخلوع.
  • قد یحدث ضرر بالاجزاء البدیلة التي تم تركیبھا مثل العدوى أو التكسیر أو ربما الخلع من مكانھ، وفي ھذه الحالة قد یحتاج المریض إلى استبدال الورك مرة ثانیة.

خطوات ومراحل إجراء عملیة استبدال مفصل الورك

تتم ھذه العملیة وفقاً لعدة خطوات یتبعھا الطبیب ولكن مختصر العملیة ھو قیام الطبیب بإزالة الجزء التالف من الغضاریف والعظام واستبدالھا بأجزاء مصنوعھ توفر نفس الغرض ویتم ھذا الإجراء من خلال إتباع الخطوات الآتیة وھي:

یقوم الطبیب بفتح قطع بطول الورك ویترواح طول ھذا الفتح ما بین ٨ إلى ١٠ بوصات تقریباً، وبعدھا یتم إزالة الجزء الكروي من المفصل من خلال فصلھ عن عظم الفخذ، باستخدام المنشار.

بعدما یقوم الطبیب بتحریك العضلات عدة مرات حتى یتم الكشف عنھ بعدھا یتم توصیل عظمة الفخذ بمفصل صناعي، ویمكن ذلك بعدة طرق إما باستخدام مادة خاصة لذلك أو باستخدام الأسمنت مثلاً.

یقوم الطبیب بإزالة الغضاریف التالفة من صحن المفصل لكي یحضر سطح عظم الورك،  وبعدھا یتم زراعة تجویف المفصل البدیل بعظم الورك.

یقوم الطبیب بإدخال الجزء الكروي الجدید الذي تم صنعھ من قبل بالسیرامیك أو بالمعدن مثلا في المكان المخصص لھ، فھو یعتبربدیل لرأس الفخذ التالف، ویتم وضع مصرف حتى یتم تصریف السوائل بھ، وبعدھا یعید الطبیب العضلات مكانھا ویغلق الشق ویضع علیھ ضمادات.

یتم الاتفاق بین الطبیب والمریض على موعد العملیة ویجب على المریض أن یلتزم بھذا الموعد ویكون متواجد في المستشفى قبل موعد إجراء العملیة بساعة أو ساعتین على الأقل لیتم تجھیزه لدخول غرفة العملیات، ویجب علیھ أخبار أحد أقاربھ لیساعده في العودة إلى منزلھ بعد الانتھاء من العملیة.

قبل البدء في إجراء ھذه العملیة یجب إتباع بعض الإجراءات أولاً وھي :

  • یسأل الطبیب المریض حول حالتھ الصحیة بوجھ عام وتاریخھ المرضى.
  • یجرى المریض فحصاً بدنیاً لیتم تقییم حركة الورك ومدى قوتھ.
  • إجراء أشعة سینیة فھي تساعد الطببب في تحدید حالة المریض جیداً ومعرفة مدى الضرر اللاحق بالمریض.
  • یقوم الطبیب بشرح كافة التفاصیل المتعلقة بھذه العملیھ للمریض وإخباره بعیوبھا وممیزاتھا وآثارھا الجانبیة وعلى المریض أن یقرر إذا كان یرید الخضوع لھا أم لا یرغب في ذلك.

یجب على المریض أن یتبع بعض النصائح بعد إجراء ھذه العملیھ حتى یحصل على نتائج أفضل وھي:

  • استخدام مقعد للمرحاض مرتفع حتى لا تتضطر للإنحناء.
  • الجلوس على كرسى مریح وإبقاء الظھر مستقیماً.
  • إزالة كل ما قد یعیق حركتك في المنزل لتجنب السقوط لأنھ قد یضر بالعملیة بشكل كبیر.
  • أستخدام الدرج مره او مرتین یومیاً لیس أكثر من ذلك وممنوع إستخدامھ كثیراً.
  • یجب استشارة الطبیب قبل ممارسة الریاضة أو حتى قیادة السیارة.
  • لا تلھو مع الحیوانات الألیفة.
  • ابتعد ابتعاد تام عن القیام بأي شئ قد یجعلك تحني ظھرك.
  • قم بوضع الأشیاء التي قد تحتاجھا حولك حتى لا تقوم بمجھود البحث عنھا.
  • قم بتناول الأدویة في مواعیدھا ولا تدخن لمدة أكثر من أسبوعین.
  • یجب الخضوع لجلسات طبیعیة بانتظام.
محادثة واتساب
1
هل تبحث عن استشارة مجانية؟
مرحبا ..
الاستشارة هنا مجانية 100% لذلك لا تتردد في الاتصال مع المستشار الطبي.