ميزات علاج أمراض اللثة في تركيا

فيما يلي اهم مميزات طرق علاج أمراض اللثة:

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب دواعم الأسنان، يجب أن يركز علاج أمراض اللثة على تحقيق صحة الفم بأقل قدر من التدخل الجراحي وأكثر الطرق فعالية من حيث التكلفة.

سيبدأ طبيب الأسنان أو أخصائي اللثة عادةً بنهج غير جراحي (القياس وكشط الجذر)، ثم يعيد تقييم حالتك في زيارات المتابعة؛ إذا بقيت عدوى أو جيوب عميقة في دواعم السن، فقد يوصى بالعلاج الجراحي.

بالإضافة إلى الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان، فإن أفضل طريقة للوقاية من أمراض اللثة تتم في المنزل.

تعتبر العادات الصحية والنظافة الجيدة للفم، بما في ذلك التنظيف بالفرشاة والخيط يوميًا، أمرًا بالغ الأهمية في الوقاية من أمراض اللثة والحفاظ على صحة الفم الجيدة بعد علاج اللثة.

ما هي أمراض اللثة؟

تنقسم أمراض اللثة عمومًا إلى مجموعتين:

• Gingivitis: سببها الآفات الالتهابية التي تصيب اللثة، هو شكل أخف من أمراض اللثة.
  • Periodontitis: والذي ينطوي على تلف العظام والنسيج الضام الذي يدعم الأسنان، هو شكل أكثر خطورة من أمراض اللثة.

Gingivitis

يتسم باللثة الرقيقة والحمراء المتورمة التي تنزف بسهولة وقد تسبب رائحة الفم الكريهة (رائحة الفم الكريهة)؛ يمكن علاج التهاب اللثة من خلال العناية بالأسنان، والنظام الغذائي السليم، والإقلاع عن التدخين؛ يمكن أن يؤدي عدم علاج التهاب اللثة إلى التهاب دواعم السن.

Periodontitis

هو التهاب يصيب الأنسجة الداعمة للأسنان ويحدث عندما تنفصل أنسجة اللثة عن السن والتلم وتشكل جيوبًا حول الأسنان، ويتميز بما يلي:

• التهاب اللثة مع احمرار وانتفاخ ونزيف.
  • جيوب عميقة (العمق الطبيعي بين 1 و 3 مليمتر) تتكون بين اللثة والسن.
  • الأسنان فضفاضة.
  • رائحة الفم الكريهة.

هناك أشكال مختلفة من أمراض اللثة، بما في ذلك:

• التهاب اللثة المرتبط بالأمراض (التهاب دواعم السن كمظهر من مظاهر الأمراض الجهازية)، والذي يمكن أن يرتبط أيضًا بعدد من الأمراض الجهازية، بما في ذلك مرض السكري من النوع 1 والنوع 2، ومتلازمة داون، والإيدز، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والعديد من الاضطرابات النادرة لخلايا الدم البيضاء.
  • أمراض اللثة التقرحي الحاد (ANUG)، هو عدوى حادة غير شائعة تصيب أنسجة اللثة؛ ويتميز بألم ونزيف اللثة ورائحة الفم الكريهة وظهور سريع للألم، وعادةً ما يرتبط مرض اللثة الناخر بالإجهاد أو الظروف الصحية الجهازية مثل الإيدز وسوء التغذية.

الأسئلة المتكررة

لابد من فحص المريض ومعرفة تشخيص المرض الذي أصاب اللثة بشكل جسد ومنع المريض من تناول أى نوع من الكحوليات أو الحلويات التي تؤثر بشكل سلبي على اللثة وتحديد الطريقة المناسبة للعلاج.

يتم توفير مترجم خاص للمريض وخاصة لمن يأتون من خارج البلاد حتى يتابعهم أثناء الإجراءات التي يقومون بها و يوضحون لهم خطوات العمل على علاجهم كما يتم توفير مرافق خاص لتلبية جميع طلبات المريض.

تتم عملية علاج أمراض اللثة داخل قسم الأسنان الخاص بالمشفى تحت إشراف طاقم طبي على أعلى مستوى من التميز.

يمكن لأي شخص يعاني من أمراض اللثة القدوم للمشفى للفحص وعلاج هذه المشكلة مهما كان سنه.

هذه العملية الخاصة بعلاج أمراض اللثة تختلف من حالة لأخرى حسب نوعية العلاج الذي سوف يحصل عليه المريض، وقد تستغرق كحد أدنى ساعة إلى ٣ ساعات.

يعاني معظم البالغين من شكل من أشكال أمراض اللثة ولكنهم غير مدركين لها؛ تشمل عوامل الخطر الرئيسية لأمراض اللثة ما يلي:

• التدخين أو تعاطي التبغ.
  • العمر.
  • التغيرات الهرمونية الأنثوية.
  • الضغط العصبي.
  • الأدوية
  • الظروف الصحية المزمنة.
  • العوامل الوراثية.

العمر

يحدث التهاب دواعم السن عادةً مع تقدم الناس في العمر وهو أكثر شيوعًا بعد سن 35.

عوامل نمط الحياة

التدخين

التدخين هو عامل الخطر الرئيسي الذي يمكن الوقاية منه لأمراض اللثة؛ يمكن أن يسبب التدخين فقدان العظام وتراجع اللثة حتى في حالة عدم وجود أمراض اللثة؛ ويزداد خطر الإصابة بأمراض اللثة مع زيادة عدد السجائر التي يتم تدخينها يوميًا؛ يحمل تدخين السيجار والغليون نفس مخاطر تدخين السجائر.

تبغ بدون دخان

يتسبب التبغ الذي لا يُدَخَّن في حدوث أضرار موضعية في اللثة في المنطقة التي يُحتجز فيها التبغ في الفم؛ سيؤدي أيضًا إلى تغيير خلايا الأنسجة الرخوة لتصبح ما قبل سرطانية؛ قد يتسبب التبغ الذي لا يُدَخَّن في الإصابة بسرطان الفم.

تعاطي المخدرات

يمكن أن يؤدي تعاطي الكحول وأنواع معينة من العقاقير المحظورة (الأمفيتامينات) لفترات طويلة إلى إتلاف اللثة والأسنان.

النظام الغذائي

سوء التغذية هو عامل خطر لأمراض اللثة؛ اتباع نظام غذائي صحي، بما في ذلك تناول الفاكهة والخضروات الغنية بفيتامين سي، مهم لصحة الفم الجيدة.

الضغط العصبي

يمكن أن يتسبب الإجهاد النفسي في إفراز الجسم للهرمونات الالتهابية التي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض اللثة أو تفاقمها؛ بالإضافة إلى ذلك، عندما يشعر الناس بالتوتر، فإنهم يميلون إلى الاهتمام بصحتهم بشكل سيئ، بما في ذلك التنظيف بالفرشاة والخيط بانتظام.

الهرمونات الأنثوية

تؤثر الهرمونات الأنثوية على اللثة، والنساء على وجه الخصوص عرضة لمشاكل اللثة، ومن هذه:

• الحيض.
  • الحمل.
  • سن اليأس.

العوامل الوراثية

غالبًا ما تحدث أمراض اللثة لدى أفراد من نفس العائلة؛ تلعب العوامل الوراثية دورًا في جعل بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة؛ هذا هو الأكثر صحة مع التهاب اللثة العدواني؛ إذا تم اكتشاف إصابة طفل واحد بأمراض اللثة، فيجب فحص جميع الأشقاء بحثًا عن المرض.

بعد الانتهاء من الفحص وإجراء الفحص سوف تلاحظ الفرق والنتائج الفورية للعلاج ولكن عليك الانتظار على الأقل أسبوعين حتى تحصل على النتائج النهائية التي تجعلك راض تماما عن شخصك.

يتم حجز فندق للمرضى الذين يرغبون تحت الفحص فترة من الوقت وتتم ملاحظته بشكل يومي ويتم اختيار مدة الحجز حسب حاجة المريض وحسب حالته الصحية.

لأنها من المستشفيات عالية المستوى التي تعتمد على الطرق الحديثة لعلاج الأسنان وأمراض اللثة كما تهتم بتجهيز المكان بأفضل أنواع الأجهزة التي يمكن استخدامها للتخلص من أي مسافة صحية باللثة.

تضمن لك المشفى الحصول على نتائج عالية المستوى مع ضمن عدم عودة المشكلة الخاصة بالعلاج مرة أخرى.

تتوقف التكلفة الخاصة بالعلاج لأمراض اللثة على نوع المرض وعلى الخدمات التي يتم تقديمها للمريض ومن هو الطبيب القائم على العلاج.

هنام بعض المضاعفات المختلفة لأمراض اللثة منها:

• هناك دليل على أن أمراض اللثة قد تؤثر سلبًا على التحكم في نسبة السكر في الدم (نسبة السكر في الدم)، مما قد يزيد من مخاطر حدوث مضاعفات صحية أخرى.
  • مرض قلبي حيث تشترك أمراض اللثة وأمراض القلب في عوامل الخطر المشتركة (التدخين، والشيخوخة، والسكري) ولكن لم يتضح بعد ما إذا كانت الإصابة بحالة واحدة تزيد من خطر الإصابة بالآخر (انظر قسم المضاعفات في هذا التقرير).
  • احمرار وتورم اللثة – وهذه واحدة من أولى علامات أمراض اللثة.
  • نزيف اللثة – حتى أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة، هو علامة على الالتهاب وعلامة رئيسية لأمراض اللثة.
  • رائحة الفم الكريهة – يمكن أن تسبب الحطام والبكتيريا طعمًا سيئًا في الفم ورائحة الفم الكريهة المستمرة.
  • تراجع اللثة وترهل الأسنان – مع تقدم المرض، تنحسر اللثة، ويفقد الهيكل الداعم للعظام؛ ترتخي الأسنان، مما يتسبب في بعض الأحيان في تغيير الطريقة التي تتلاءم بها الأسنان العلوية والسفلية معًا عند العض أو كيف تتلاءم أطقم الأسنان الجزئية.
  • الخراجات – يمكن أن تنسد الجيوب العميقة بين اللثة والعظام بسبب الجير أو جزيئات الطعام؛ تصبح خلايا الدم البيضاء المقاومة للعدوى محاصرة وتموت؛ يتشكل القيح، ويتطور الخراج؛ يمكن أن تدمر الخراجات كلاً من أنسجة اللثة والأسنان، وتتسبب في ارتخاء الأسنان المجاورة وتألمها، وقد تسبب الحمى وتضخم الغدد الليمفاوية.

يعد انتفاخ اللثة أو بروزها أو تورمها بشكل غير طبيعي علامة محتملة على المرض.

لا يكون الألم عادةً من الأعراض، وهو ما يفسر جزئيًا سبب تقدم المرض قبل البحث عن العلاج ولماذا يتجنب بعض الأشخاص العلاج حتى بعد تشخيص التهاب دواعم السن.

خطوات ومراحل علاج اللثة

تعرف معنا على اهم خطوات ومراحل علاج اللثة:

يقوم ممارس طب الأسنان عادة بعدد من الإجراءات خلال فحص الأسنان الروتيني للتحقق من أمراض اللثة؛ في حالة الاشتباه في الإصابة بأمراض اللثة، قد يحيلك طبيب الأسنان لمقابلة أخصائي أمراض اللثة؛ أخصائي أمراض اللثة هو طبيب أسنان متخصص في تشخيص وعلاج أمراض اللثة.

سيأخذ طبيب الأسنان أولاً تاريخًا طبيًا للكشف عن أي مشاكل سابقة أو حالية في اللثة، وأي أدوية أو أمراض كامنة قد تساهم في المشكلة؛ سيطرح طبيب الأسنان أيضًا أسئلة حول نظامك اليومي لنظافة الفم (تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط).

يفحص طبيب الأسنان لون وشكل أنسجة اللثة على الخد (الشدق) والجانب اللسان (اللساني) من كل سن؛ يشير الاحمرار والانتفاخ والنزيف عند الفحص إلى وجود التهاب وأمراض اللثة المحتملة.

PSR هو إجراء يستخدم لقياس وتحديد شدة مرض اللثة، وهو عبارة عن مجموعة قياسات تساعد في تحديد حالة النسيج الضام ومقدار فرط نمو اللثة أو ركودها.

تحدث أمراض اللثة عن طريق ترسبات الأسنان التي تحتوي على بكتيريا ضارة؛ الفم مليء بالبكتيريا لكنها تميل إلى أن تكون من الأنواع غير الضارة؛ تحدث أمراض اللثة عادة بسبب زيادة كمية البكتيريا في تجويف الفم وتغير التوازن من البكتيريا غير الضارة إلى البكتيريا المسببة للأمراض؛ وتزيد هذه البكتيريا الضارة في الكتلة والسماكة حتى تشكل بقايا لزجة تسمى البلاك.

يبدأ البلاك في التكون في غضون دقيقة بعد الانتهاء من تنظيف أسنانك؛ البلاك هو نوع من الأغشية الحيوية، يتكون من البكتيريا المغلفة في مصفوفة لزجة خارج الخلية، وعندما يتراكم نمو البلاك إلى مستويات زائدة، فإنه سوف يسبب التهاب وعدوى الهياكل اللثوية.

عندما يُسمح للبلاك بالبقاء في منطقة اللثة، فإنها تصبح معدنية وتتحول إلى القلح (المعروف باسم الجير)؛ هذه المادة لها قوام يشبه الصخور وتلتقط سطح السن؛ يعتبر الجير أكثر صعوبة في إزالته من البلاك، وهو كتلة ناعمة؛ وبمجرد تشكل الجير، يجب إزالته باحتراف من قبل طبيب أسنان.

تنظيف الأسنان بالفرشاة

يعتبر تنظيف الأسنان بالفرشاة هو الدفاع الأول ضد أمراض اللثة، فيما يلي بعض النصائح حول تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل صحيح:

• استخدم فرشاة ذات شعيرات ناعمة تناسب حجم وشكل فمك.
  • ضع الفرشاة حيث تلتقي اللثة بالسن، مع وضع شعيرات على طول كل سن بزاوية 45 درجة.
  • حرك الفرشاة ذهابًا وإيابًا برفق، واستخدم حركات رأسية أو دائرية قصيرة، ولا تنظف أفقيًا على طول السن.
  • ابدأ بغسل أسطح الأسنان الخارجية، متبوعًا بأسطح الأسنان الداخلية، ثم أسطح مضغ الأسنان.
  • نظف لسانك بالفرشاة للمساعدة في إزالة البكتيريا الإضافية.
  • يجب أن ينهي التنظيف بالخيط العملية، يمكن أيضًا استخدام غسول الفم.
  • إذا كان تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد كل وجبة غير ممكن، فإن شطف الفم بالماء بعد الأكل يمكن أن يساعد في تقليل البكتيريا.
  • تأكد من شطف فرشاة أسنانك بالماء بعد كل استخدام، كما يجب استبدال فرشاة الأسنان كل شهر إلى ثلاثة أشهر.

تنظيف الأسنان بالخيط

يعد استخدام خيط تنظيف الأسنان، سواء كان شمعيًا أو غير شمعي، أمرًا بالغ الأهمية في التنظيف بين الأسنان حيث لا يمكن لشعيرات فرشاة الأسنان الوصول إليها.

يمكنك استخدام الخيط قبل أو بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة؛ المهم هو تنظيف الأسنان بالخيط يوميًا؛ ولتنظيف الأسنان بالخيط بشكل صحيح:

• اقطع حوالي 18 بوصة من الخيط ولف معظمها حول الإصبع الأوسط لإحدى يديك والباقي حول الإصبع الأوسط الآخر.
  • أمسك الخيط بين الإبهام والسبابة وقم بتوجيهه بلطف وفركه ذهابًا وإيابًا بين الأسنان.
  • عندما يصل إلى خط اللثة، يجب أن ينحني الخيط حول كل سن وينزلق برفق لأعلى ولأسفل ضد السن.
  • يمكن استخدام المسواك.

تغيير نمط الحياة

تناول طعام صحي

إن اتباع نظام غذائي متوازن ومغذٍ مهم لصحة الفم الجيدة؛ قلل من الأطعمة السكرية والوجبات الخفيفة بين الوجبات؛ تأكد من تنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط بعد كل وجبة؛ من المهم أيضًا شرب الكثير من الماء للمساعدة في زيادة اللعاب والتخلص من البلاك.

الإقلاع عن التدخين

يعد التدخين وأي نوع من استخدام التبغ من عوامل الخطر الرئيسية لأمراض اللثة؛ بالنسبة للمدخنين، يعتبر الإقلاع عن التدخين من أهم الخطوات نحو استعادة صحة اللثة.

تخفيف التوتر

حاول دمج تقنية الاسترخاء أو غيرها من استراتيجيات إدارة الإجهاد في حياتك؛ يلعب الضغط النفسي والعاطفي دورًا في أمراض اللثة.

محادثة واتساب
هل تبحث عن استشارة مجانية؟
مرحبا ..
الاستشارة هنا مجانية 100% لذلك لا تتردد في الاتصال مع المستشار الطبي.